Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار الكندي يتراجع مع تصاعد الخلاف مع السعودية

By آب/أغسطس 08, 2018 474

تدرس السعودية إجراءات إضافية ضد كندا وسط أنباء أنها تخطط للتخلي عن الأسهم والسندات الكندية حيث يتصاعد خلاف حول نشطاء مدافعين عن حقوق المرأة.  

وقال وزير الخارجية عادل الجبير متحدثا في مؤتمر صحفي بالرياض إنه لا توجد حاجة للوساطة في الخلاف. وأضاف "كندا تعرف ما يجب ان تفعله".

وهبطت العملة الكندية 0.5% إلى 1.3120 دولار كندي بعد ان ذكرت صحيفة الفاينانشال تايمز إن البنك المركزي السعودي وصناديق معاشات الدولة أصدروا تعليمات لمديري أصولهم في الخارج بأن يتخلوا عن الأصول الكندية بدءا من يوم الثلاثاء. وتعافى الدولار الكندي بعدها بقليل ليتداول على انخفاض 0.1% في الساعة 10:03 صباحا بتوقيت تورنتو (4:03 بتوقيت القاهرة).

وعلقت السعودية العلاقات الدبلوماسية وأوقفت التعاملات التجارية الجديدة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بعد تعليقات لوزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إنتقدت فيها المملكة على إعتقال نشطاء مدافعين عن حقوق المرأة. وبعدها صعدت المملكة إجراءاتها ضد كندا بتعليق الرحلات الجوية إلى تورنتو وأمرت بعودة ألاف الطلاب الذين يدرسون في الكليات الكندية.

وربما لا تحدث بيع السعودية لأصولها الكندية تأثيرا كبيرا على العملة الكندية رغم ان ضعف حجم التداولات المعتاد في أغسطس قد يفاقم من هذا التأثير. وتتراوح حيازات السعودية من الاحتياطيات المقومة بالدولار الكندي بين 10 مليار دولار كندي (7.7 مليون دولار) و25 مليار دولار كندي ويمثل الحد الأقصى لهذا التقدير 10 بالمئة من أحجام التداول اليومي للدولار الكندي بحسب تقديرات بنك أمبريال التجاري الكندي.

وقال بيبان راي، رئيس قسم تداول العملة في أمريكا الشمالية لدى سي.اي.بي.سي، إن التأثير على العملة من المتوقع ان يكون "عابرا" حيث ان حجم التبادل التجاري بين السعودية وكندا ضئيل.

فحتى الأن هذا العام، صدرت كندا سلعا تجارية بقيمة 1.4 مليار دولار كندي إلى السعودية وإستوردت بقيمة ملياري دولار كندي وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الكندي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.