Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار مستقر مع تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين

By أيلول/سبتمبر 18, 2018 489

إستقر الدولار دون تغيير يذكر يوم الثلاثاء قرب أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع مقابل اليورو مع تبادل واشنطن وبكين الإتهامات وإعلانهما رسوم جمركية على عدد متزايد من الواردات.

وردت بكين يوم الثلاثاء على رسوم فرضها الرئيس دونالد ترامب قبل أقل من أربعة وعشرين ساعة على واردات صينية بقيمة مائتي مليار دولار بإضافة رسوم على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.

وزاد اليورو 0.11% مقابل الدولار.

وكان الدولار مستفيدا رئيسيا من تنامي التوترات التجارية في الأشهر الأخيرة مع مراهنة المستثمرين أنه سيصعد على حساب العملات التي تنطوي على مخاطر.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، نحو 5% منذ منتصف أبريل.

ولكن تعثر صعوده في الأسابيع الأخيرة مع جني بعض المستثمرين للأرباح وقلقهم بشأن التأثير في المدى الطويل لحرب تجارية ممتدة.  

وتشير تقديرات البنك الهولندي اي.ان.جي إن نسبة 2.5% من التجارة العالمية تتأثر حاليا بالرسوم وستصل إلى 4% إذا نغذ ترامب تهديدات بفرض رسوم على كافة صادرات الصين إلى الولايات المتحدة.

وسيولي المتعاملون اهتماما باجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع القادم الذي فيه من المتوقع ان يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة وسيكشف عن عدد الزيادات الإضافية التي يتوقعها خلال العام القادم.

ومن الناحية الفنية، توقعات الدولار حذرة بعد ان نزل مؤشره الأسبوع الماضي عن متوسط تحرك 100 يوما لأول مرة منذ أبريل.

وصعد الدولار الكندي مقابل نظيره الأمريكي مع ارتفاع أسعار النفط وبعد بيانات محلية لقطاع التصنيع عززت التوقعات بأن البنك المركزي الكندي سيرفع أسعار الفائدة في أكتوبر.

وتراجع الجنيه الاسترليني من أعلى مستوياته في ستة أسابيع مع قيام المتعاملين بجني أرباح وتبني المستثمرين بنبرة أكثر تحذيرا بشأن التقدم صوب اتفاق إنفصال عن الاتحاد الأوروبي قبل قمة للاتحاد في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.