Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو يسجل أدنى مستوياته في 7 أسابيع، واليوان يتراجع

By تشرين1/أكتوير 08, 2018 430

انخفض اليورو لأدنى مستوى في سبعة أسابيع مقابل الدولار يوم الاثنين وسط خلاف بين إيطاليا والاتحاد الأوروبي حول خطط ميزانية روما بينما تراجع اليوان بعد ان فشل تحرك من بكين لتحفيز الإقراض في تهدئة القلق حول النمو الاقتصادي.

وهبط الاسترليني مع جني المتعاملين للأرباح في مكاسب حققتها العملة مؤخرا على تفاؤل بتوصل بريطانيا لإتفاق خروج من الاتحاد الأوروبي.

وأقبل المستثمرون القلقون على الدولار مع تزايد مراهنات المضاربين على صعود العملة الخضراء الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر 2016.

وارتفع العائد على السندات الإيطالية لآجل عشر سنوات اليوم نحو 20 نقطة أساس إلى 3.60% وهو أعلى مستوى في أربع سنوات ونصف بينما تراجع مؤشر الأسهم الرئيسي للدولة لأقل مستوياته منذ أبريل 2017.

ووجه نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني، خلال حديثه في مؤتمر صحفي مع زعيمة اليمين المتشدد الفرنسية مارين لوبان، إنتقادات لرئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومفوض الشؤون الاقتصادية بيير موسكوفيتشي ووصفهما بأعداء أوروبا.

ونزلت العملة الموحدة 0.38% إلى 1.1475 دولار غير بعيدة عن أدنى مستوياتها في عام 1.1355 دولار الذي تسجل في منتصف أغسطس.

وتراجع اليورو 0.3% إلى 1.14020 فرنك سويسري وفقد 0.85% مقابل العملة اليابانية مسجلا 129.890 ين.

وأغلقت العملة الصينية عند أدنى مستوى لها في سبعة أسابيع 6.9315 يوان للدولار رغم المحاولة الأحدث من بكين لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن الحرب التجارية الدائرة بين الصين والولايات المتحدة.

وأعلن البنك المركزي الصيني يوم الأحد تخفيضا كبيرا في مستوى السيولة التي لابد ان تحتفظ بها البنوك كاحتياطي في رابع تخفيض من نوعه هذا العام.

وفي نفس الأثناء، انخفض الاسترليني 0.48% إلى 1.3062 دولار ماحيا كافة مكاسبه الأسبوع الماضي مع تركيز الأسواق على أي إنفراجة كبيرة في مفاوضات الإنسحاب من الاتحاد الأوروبي حيث تقترب بريطانيا من التوصل لإتفاق مع التكتل الأوروبي.

وقالت مصادر إن مفاوضي الاتحاد الأوروبي يعتقدون إن اتفاقا مع بريطانيا حول مغادرة التكتل "وشيك جدا" في إشارة إلى احتمال التوصل لتسوية حول نقطة الخلاف الرئيسية الخاصة بحدود أيرلندا في المستقبل.

وفي نفس الوقت، واصل الدولار صعوده مؤخرا بدعم من بيانات اقتصادية إيجابية والطلب عليه كملاذ آمن وسط مخاوف جيوسياسية.

وصعد مؤشر يقيس قيمة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.27% إلى 95.885 نقطة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.