Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الولايات المتحدة متوقع ان تنتج نصف الناتج العالمي من النفط والغاز بحلول 2025

By تشرين2/نوفمبر 13, 2018 639

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن التطور الذي لا يتوقف في النفط الصخري الأمريكي من المتوقع ان يسمح للولايات المتحدة بأن تتفوق بشكل كبير على كبار منتجي النفط والغاز الأخرين في العالم مع احتمالية ان تكون الدولة مسؤولة عن نحو نصف نمو الإنتاج العالمي من الخام والغاز الطبيعي بحلول 2025.

وفي تقريرها السنوي المسمى "أفاق الطاقة في العالم"، قالت الوكالة إن السيناريو الرئيسي لتوقعاتها حتى 2040 يرى الولايات المتحدة تمثل نحو 75% و40% من النمو العالمي في إنتاج النفط والغاز على الترتيب على مدى السنوات الست القادمة. ومن المتوقع ان يعتمد نمو الإنتاج في الأساس على تقنية التكسير الصخري، الذي من المرجح ان يؤدي إلى زيادة معروض النفط الصخري الأمريكي بأكثر من الضعف ليصل إلى 9.2 مليون برميل يوميا بحلول منتصف العقد الثالث من الألفية، بحسب ما ذكرته الوكالة.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس وتقدم المشورة للحكومات والشركات حول إتجاهات الطاقة، "ثورة النفط الصخري تستمر في قلب موازين معروض النفط والغاز، بما يُمكن الولايات المتحدة بالتفوق على بقية منافسيها لتصبح أكبر منتج للنفط والغاز في العالم". "بحلول 2025، كل خمس برميل نفط وكل ربع متر مكعب من الغاز في العالم سيأتي من الولايات المتحدة".

وأعاد إستخدام التكسير الهيدروليكي للتنقيب عن النفط في الصخور في أعماق الأرض—المعروف بالتكسير fracking—تشكيل صناعة النفط العالمية على مدى العقد الماضي، وسمح للولايات المتحدة بمنافسة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على الحصة السوقية. وكان النفط الصخري وراء تخمة في إمدادات النفط الأمريكي أغرقت السوق على مدى السنوات الأربع الماضية مما تتسب في انخفاض الأسعار إلى 30 دولار للبرميل مقارنة بأكثر من 100 دولار للبرميل في أواخر 2014.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر ان إنتاج الولايات المتحدة من الخام قفز إلى 11.3 مليون برميل يوميا. وهذا سيجعل الولايات المتحدة تتساوى مع روسيا، التي تفوقت على السعودية لتصبح أكبر منتج للخام في العالم العام الماضي.

وأشارت التوقعات طويلة الآجل لمنظمة أوبك حول مشهد النفط العالمي، التي صدرت في سبتمبر، إن المنظمة تتوقع بلوغ إنتاج النفط الصخري الأمريكي ذروته بحلول أواخر العقد الثالث من الألفية مما يحفز من جديد الطلب على خام أوبك بعد انخفاض وركود متوقع في الطلب على خامها.

وفي نفس الوقت، قالت وكالة الطاقة الدولية إن إستخدام النفط من أجل وقود السيارات من المتوقع ان يبلغ ذروته في منتصف العقد الثالث من الألفية-- بسبب معايير كفاءة أقوى في إستخدام الوقود وصعود السيارات الكهربائية-- ليعتمد الطلب وقتها على البتروكيماويات، ووقود الشاحنات والطائرات والسفن.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.