Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تركيا ترفض مهلة أمريكية لتخفيض واردات الطاقة من إيران

By تشرين2/نوفمبر 21, 2018 626

رفض وزير الخارجية التركي مطالبة إدارة ترامب بأن تخفض تركيا وارداتها من المنتجات النفطية الإيرانية خلال ستة أشهر، مشيرا ان الجدول الزمني ضيق جدا في ضوء إعتماد دولته على جارتها من أجل إمدادات الطاقة.

وقال مولود جاويش أوغلو خلال إفادة في واشنطن بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "لا يمكنني تنويع مصادري من الطاقة في ستة أشهر أو حتى عامين". "لا أحد يفضل تأييد تلك العقوبات—إنها قرار أحادي الجانب من الولايات المتحدة".

وتركيا من بين ثماني حكومات حصلت على إعفاءات أمريكية لمواصلة إستيراد النفط الإيراني حتى بعد ان فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب عقوبات قاسية على قطاعي الطاقة والبنوك في إيران ضمن قرار الإنسحاب من الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وتطالب الولايات المتحدة تلك الدول بخفض وارداتها بقدر كبير بحلول إنتهاء فترة مراجعة مدتها 180 يوما للجولة الأولى من الإعفاءات—رغم أنها لم تعلن مدى التخفيض المطلوب. وقال جاويش أوغلو إن الولايات المتحدة لم تعط تركيا تفاصيل عن حجم التخفيض الذي تتوقعه منها.  

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الطاقة التركي إن الإعفاء الأمريكي يسري فقط على ربع واردات تركيا من النفط من الجمهورية الإسلامية مما يعني إنها ستحتاج تقليص مشترياتها من الخام الإيراني إلى حوالي 3 مليون طنا مقارنة ب11.5 مليون طنا إشترتهم العام الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.