Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الاسترليني وسط مراهنات على ان ماي ستنجو من تصويت سحب الثقة

By كانون1/ديسمبر 12, 2018 491

يتجه الاسترليني نحو تحقيق أكبر مكسب أسبوعي في ستة أسابيع بفضل ثقة متزايدة في ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستنجو من تصويت على سحب الثقة منها وسط أنباء إنها تحظى بتاييد أغلبية أعضاء حزب المحافظين في البرلمان.

وربح الاسترليني 1.4% مقابل الدولار وتراجعت السندات البريطانية حيث ذكرت وسائل إعلام إخبارية إن غالبية مشرعي حزب المحافظين قالوا الأن إنهم سيؤيدون ماي في تصويت يوم الاربعاء. وبينما سيكون الإقتراع سريا، إلا ان تعليقات مؤيدة من سياسيين كثيرين ساعدت في تهدئة مخاوف السوق بشأن المخاطر السياسية. وقفزت التقلبات في عقود خيار الاسترليني/دولار لليلة واحدة إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2017.

وقال مايكل أولاي ميلهوج، المحلل لدى دانسك بنك، "الأسواق لازالت تستبعد احتمالية الخسارة". "المتشددون يسعون بشدة لجذب الاهتمام لكنهم يمثلون فقط أقلية بين مشرعي حزب المحافظين".

وهذه المكاسب تقود فقط الاسترليني إلى المستويات التي كان عليها في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، بعد ان هوت العملة يوم الاثنين عندما أجلت رئيسة الوزراء تصويتا برلمانيا هاما على اتفاق الإنسحاب من الاتحاد الأوروبي. وترى مؤسسة نومرا انترناشونال إن الاسترليني يبقى تحت رحمة الأخبار.

وقفز الاسترليني إلى 1.2660 دولار بعد نزوله في تعاملات سابقة إلى 1.2478 دولار وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2017. وصعد الاسترليني 0.8% إلى 89.92 بنسا مقابل اليورو. وتراجعت السندات الحكومية لترتفع عوائد السندات لآجل عشر سنوات ست نقاط أساس إلى 1.25%، بينما صعد مؤشر فتسي 100 القياسي للأسهم 1.2%.

ووفقا لنومورا، قد يهبط الاسترليني 3% على أساس مرجح تجاريا في غضون أيام إذا خسرت ماي تصويتا على سحب الثقة منها، وقد يقفز ما بين 1 إلى 2% إذا نجت.

ونالت ماي تأييد حلفاء بارزين في حكومتها، من بينهم منافسين محتملين على الزعامة مثل وزير الخارجية جيريمي هانت ووزيرة المعاشات أمبر رود. وإذا صوتت أغلبية من المشرعين بحزب المحافظين إن لديهم ثقة في ماي، لا يمكن ان تواجه مجددا مثل هذا التصويت لمدة عام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.