Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تواصل تراجعاتها وسط تدهور اقتصادي في الصين ومنطقة اليورو

By كانون1/ديسمبر 14, 2018 657

إستأنفت الأسهم الأمريكية هبوطها يوم الجمعة حيث أثارت من جديد بيانات اقتصادية مخيبة للآمال من الصين ومنطقة اليورو مخاوف المستثمرين حول نمو الاقتصاد العالمي.

وهددت التراجعات، التي تقودها شركات التقنية وقطاعات أخرى مرتبطة ارتباطا وثيقا بالاقتصادين الصيني والعالمي،  بمحو المكاسب الأسبوعية للمؤشر الرئيسي. وأشار الانخفاض أيضا إن التقلبات المستمرة منذ أسابيع في الأسواق حول العالم لم تنته بعد، رغم ارتياح طفيف في وقت سابق من الأسبوع.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي نحو 400 نقطة أو 1.6% ونزل مؤشر ستاندرد اند بور 1.2%، بينما فقد مؤشر ناسدك المجمع 1.1%. ومع تلك الخسائر، يتجه مؤشرا الداو وستاندرد اند بور نحو إنهاء الأسبوع على انخفاض، بينما لازال يتجه مؤشر ناسدك نحو تسجيل صعود طفيف هذا الأسبوع.

وأتت موجة بيع يوم الجمعة بعد ان أظهرت بيانات تفاقم حدة التباطؤ الاقتصادي للصين في وقت تعمل فيه بكين على وقف هذا التدهور بينما تخوض صراعا تجاريا.

وكشفت بيانات رسمية تباطؤ الإنتاج الصناعي للدولة في نوفمبر وسط مشاكل تواجهها شركات السيارات والأسواق العقارية، بينما انخفض نمو مبيعات التجزئة إلى أدنى مستوياته في أكثر من 15 عاما.

وفيما يزيد من النبرة المتشائمة اليوم، أظهرت مسوح منفصلة لمديري الشراء إن نشاط الشركات الفرنسية إنكمش على غير المتوقع لأول مرة في عامين ونصف، وفقا لمؤسسة أي.اتش.اس ماركت، بينما وصل مؤشر مديري الشراء المجمع لألمانيا إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات.

ويأتي ذلك بعد ان خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو الاقتصادي مسلطا الضوء على مناخ يتسم بالغموض حول التوترات التجارية وتقلبات الأسواق.

وساهمت المخاوف المتزايدة حول النمو العالمي والعلاقات التجارية في تقلبات حادة في أسواق الأسهم والسندات مؤخرا، رغم ان الاقتصاد الأمريكي مستقر نسبيا.

وأثارت المخاوف تخارجا واسع النطاق من الأصول التي تنطوي على مخاطر. وفي الأسبوع حتى الاربعاء، سحب المستثمرون مبالغ قياسية من صناديق الأسهم عالميا، وفقا لإي.بي.اف.ار جلوبال.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.