Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط عند أدنى مستوياته في أكثر من عام وسط تهاوي في أسواق الأسهم العالمية

By كانون1/ديسمبر 24, 2018 542

هبطت اسعار النفط أكثر من 2 بالمئة يوم الاثنين مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من عام  في ظل تهاوي أسواق الأسهم تحت ضغط من مخاوف حول إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية وتدهور الاقتصاد العالمي.

وانخفضت العقود الاجلة للخام أكثر من 30 بالمئة حتى الأن هذا الربع السنوي لتصل إلى أدنى مستوى منذ الربع الثالث لعام 2017 حيث يزداد قلق المستثمرين من التاثير على النمو العالمي، والطلب على الخام، من تصاعد نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وتعرضت الأسواق عبر كافة فئات الأصول لضغوط وسط مخاوف حول النمو زاد من حدتها إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية.

وقادت أسهم قطاع التقنية موجة بيع واسعة النطاق في بورصة وول ستريت يوم الاثنين حيث من المرجح ان يمتد توقف نشاط الحكومة الأمريكية إلى العام القادم بينما يتحرك البيت الابيض لإخماد الاضطرابات وسط أسوأ أداء لمؤشر ستاندرد اند بور 500 خلال شهر ديسمبر منذ أزمة الكساد الكبير.

وعجز مجلس الشيوخ الأمريكي عن كسر الجمود حول طلب الرئيس الامريكي دونالد ترامب تمويل لجدار على الحدود مع المكسيك، وقال مسؤول كبير إن الإغلاق قد يستمر حتى الثالث من يناير.

وأقبل المستثمرون على الأصول التي تعد ملاذا آمنا مثل الذهب والدين الحكومي، على حساب النفط الخام والأسهم.

وانخفضت العقود الاجلة لخام برنت 1.37 دولار إلى 52.45 دولار للبرميل في الساعة 1650 بتوقيت جرينتش بعد ان لامست ادنى مستويات الجلسة 52.33 دولار وهو أقل سعر منذ سبتمبر 2017، بينما هبطت العقود الاجلة للخام الأمريكي 1.29 دولار إلى 44.30 دولار للبرميل بعد نزولها إلى 44.10 دولار.

وخسر برنت 11% من قيمته الأسبوع الماضي وسجل أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2017، بينما إنزلق الخام الامريكي إلى أدناه منذ يوليو 2017 لتصل تراجعاته إلى 35% حتى الأن هذا الربع السنوي.

وإتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا هذا الشهر على تخفيض إنتاج النفط 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير.

وفي حال فشل ذلك في إستعادة التوازن للسوق،  قال وزير الطاقة الإمارتي سهيل المزروعي يوم الاحد إن أوبك وحلفائها سيعقدان اجتماعا استثنائيا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.