Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مؤشر الداو يقفز أكثر من 1.000 نقطة لأول مرة في تاريخه

By كانون1/ديسمبر 27, 2018 592

قفز مؤشر داو جونز الصناعي يوم الاربعاء أكثر من ألف نقطة لأول مرة في جلسة واحدة متعافيا بعد موجة بيع قاسية استمرت لأربع جلسات ووضعت المؤشر المدرج عليه 30 سهما ومؤشر ستاندرد اند بور 500 على شفا الدخول في سوق هبوطية.

وحققت كافة الأسهم الثلاثين لمؤشر الداو مكاسب كما فعلت القطاعات الأحد عشر لمؤشر ستاندرد اند بور. وقفزت أسهم أمازون دوت كوم وفيسبوك ونتفليكس أكثر من 8% لكل منها، بينما صعدت أسهم شركات التجزئة حيث بدت قوية بيانات مبكرة عن موسم التسوق بمناسبة الأعياد. وأعطت زيادة بنحو 9% في أسعار النفط ارتياحا لأسهم شركات الطاقة.

وتثير مخاوف حول مسار زيادات أسعار الفائدة للاحتياطي الفيدرالي وتوترات تجارية مع الصين وتهاوي أسعار النفط مخاوف المستثمرين لأغلب الربع السنوي الرابع مما وضع كافة المؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأمريكية في طريقها نحو تسجيل تراجعات سنوية لأول مرة منذ 2008. وخسر الداو جونز أكثر من 1.800 نقطة أو حوالي 8% في أربع جلسات تداول قبل دخول يوم الاربعاء.

وقفز مؤشر الداو 1.086 نقطة أو 5% إلى 22878 نقطة في أكبر مكسب يومي بالنسبة المئوية منذ مارس 2009.  وأضاف مؤشر ستاندرد اند بور 500 نسبة 5% لتقود مجموعات أسهم الكماليات الاستهلاكية والتقنية التي قادت المؤشر للارتفاع لأغلب العام. وقفز مؤشر ناسدك المجمع الذي تغلب عليه شركات التقنية 5.8%.

وواصلت إدارة ترامب يوم الاربعاء محاولتها وقف التقلبات التي تشهدها الأسواق مؤخرا. وقال كيفن هاسيت، رئيس مجلس الستشارين الاقتصاديين للرئيس ترامب، إن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل آمن "100%" في منصبه، رغم الإنتقادات المتكررة من ترامب للاحتياطي الفيدرالي وباويل.

ومحا صعود يوم الاربعاء خسائر كبيرة يوم الاثنين عندما هبط مؤشرا الداو واس اند بي أكثرمن 2.5% متكبدين أسوأ خسائر على الإطلاق عشية عطة عيد الميلاد. وكانت الأسواق مغلقة يوم الثلاثاء بمناسبة أعياد الميلاد، وظلت أغلب المؤشرات الأوروبية مغلقة يوم الاربعاء.

وفي سوق السلع، قفزت أسعار النفط بعد نزولها إلى أدنى مستوى في 18 شهرا الذي تسجل يوم الاثنين على مخاوف حول فائض المعروض. وأضاف الخام الأمريكي 8.7% إلى 46.22 دولار للبرميل وهذا أكبر مكسب بالنسبة المئوية منذ نوفمبر2016. ولاتزال الأسعار منخفضة نحو 40% من مستواها المرتفع 76.41 دولار للبرميل الذي سجلته في أوائل أكتوبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.