Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يواصل خسائره بفعل توقعات أسعار الفائدة الأمريكية

By كانون1/ديسمبر 31, 2018 1281

واصل الدولار خسائره يوم الاثنين وسط تداولات هزيلة بمناسبة نهاية العام بينما قاد الاسترليني المكاسب حيث تلاشت التوقعات بزيادات جديدة في أسعار الفائدة الأمريكية.  

وصعد الاسترليني أكثر من نصف بالمئة مدعوما بمكاسب واسعة النطاق في الأسهم وآمال بحل الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين. وإستقر أيضا الدولار الاسترالي، العملة المرتبطة إلى حد كبير بالتجارة العالمية، قرب اعلى مستويات سجلها أثناء الجلسة الأسيوية.

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر يوم الاحد إنه أجرى "مكالمة طويلة وجيدة جدا" مع نظيره الصيني شي جين بينغ وإن تقدما يتم إحرازه نحو اتفاق تجاري محتمل بين الولايات المتحدة والصين.

ونزل الدولار ربع بالمئة يوم الاثنين إلى 96.43 نقطة لكن لازال يتجه نحو إنهاء العام على مكاسب تزيد عن 4.5% مقابل نظرائه.

وربح الدولار الاسترالي 0.4% إلى 0.7063 دولار أمريكي لكن ينخفض هذا العام 10%.

ودخلت الصين والولايات المتحدة في حرب تجارية لأغلب عام 2018 مما أحدث هزة في الأسواق المالية العالمية. وأدت رسوم تجارية متبادلة إلى تعطيل  تدفق بضائع بمليارات الدولارات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ومع دخول عام 2019، لا تبدو أفاق الدولار واعدة حيث تتنامى التوقعات بأن دورة زيادات أسعار الفائدة المستمرة على مدى ثلاث سنوات في الولايات المتحدة تصل إلى نهايتها.

وتبلغ توقعات السوق لعدم زيادة أسعار الفائدة مجددا العام القادم نحو 80%  مقارنة مع نحو 25% قبل شهر، وفقا لأداة سي.ام.اي فيدووتش.

وقال ألفين تان، خبير العملات لدى سوستيه جنرال في لندن، "بجانب توقعات متزايدة بغياب زيادات جديدة لأسعار الفائدة،  من المتوقع ان تؤثر القضية المعتادة الخاصة بالعجز المزدوج على الدولار العام القادم".

وبينما كان الدولار مستقر نسبيا وصولا إلى نهاية عام 2018 رغم انخفاض عوائد السندات الأمريكية، تتزايد المخاوف بشأن توقعات الدولار.

وبلغ عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات 2.71% يوم الاثنين منخفضا نحو 30 نقطة أساس في ديسمبر.

وعانى الاسترليني هذا العام بفعل مخاوف إنسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكنه صعد لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع وسط تداولات هادئة. وارتفع أكثر من نصف بالمئة إلى 1.2765 دولار لكنه خسر أكثر من 6% من قيمته مقابل العملة الأمريكية هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.