Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يواصل صحوته بعد بيانات ضعيفة عززت المخاوف حول النمو

By يناير 02, 2019 545

ارتفع الذهب لأعلى مستوياته في ستة أشهر ونصف يوم الاربعاء حيث أدت بيانات ضعيفة للنشاط الصناعي في أوروبا وأسيا إلى تفاقم المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي وألقت بثقلها على أسواق الأسهم مما يزيد جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1286.24 دولار للاوقية في الساعة 1548 بتوقيت جرينتش بعد ان لامس في تعاملات سابقة أعلى مستوياته منذ 15 يونيو عند 1288.66 دولار.

وزادت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.6% إلى 1288.30 دولار.

وقال جيم وايكوك، كبير المحللين لدى كيتكو ميتالز، "موجة البيع في أسواق الأسهم اليوم تثير بعض الطلب على الملاذات الآمنة".

وأضاف "أسعار الذهب بلغت أعلى مستوى في ستة أشهر والاتجاه العام هو صعود في المدى القريب الذي يدعو للرغبة في الشراء على أساس فني".

وارتفع الدولار مقابل اليورو والاسترليني يوم الاربعاء.

وإستهلت أسواق الأسهم العالمية العام الجديد على أداء سيء بفعل بيانات ضعيفة عبر أسيا ومنطقة اليورو والولايات المتحدة وهو ما عزز إقبال المستثمرين على أصول الملاذ الآمن، مثل الين والسندات الأمريكية والمعدن.

ونما بالكاد نشاط قطاع التصنيع في منطقة اليورو في نهاية عام 2018 وسط تباطؤ واسع النطاق، بينما إنكمش أيضا نشاط المصانع في الصين لأول مرة في 19 شهرا خلال ديسمبر.

وتم تعديل قراءة مؤشر ماركت لمديري الشراء في الولايات المتحدة بالخفض في ديسمبر إلى 53.8 نقطة وتلك أدنى قراءة منذ سبتمبر 2017.

وقفز الذهب المسعر باليورو إلى 1134.08 يورو وهو أعلى مستوياته منذ منتصف يونيو من العام الماضي. وبالاسترليني، قفز الذهب إلى أعلى مستوياته منذ الحادي عشر من سبتمبر 2018 عند 1021.06 استرليني.

وربحت أسعار الذهب في المعاملات الفورية نحو 5% الشهر الماضي وهي أكبر زيادة منذ يناير 2017.

ويتوقع بعض المستثمرين ان يتجاوز المعدن النفيس الحاجز النفسي 1300 دولار في المدى القريب.

وتترقب الأسواق الأن أراء رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل حول توقعات الاقتصاد الأمريكي وتلميحات بشأن أسعار الفائدة في 2019 عندما يشارك في حلقة نقاش يوم الجمعة مع الرئيسين السابقين للاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين وبن برنانكي.

وتوجد توقعات بأن دورة زيادات أسعار الفائدة المستمرة منذ ثلاث سنوات في الولايات المتحدة تصل إلى نهايتها، الذي سيكون مفيدا للمعدن الذي لا يدر عائدا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.