Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يصعد على حساب اليورو لكن توقعاته لازالت ضعيفة

By يناير 08, 2019 493

ارتفع الدولار يوم الثلاثاء متعافيا من أدنى مستوى في نحو ثلاثة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة مع تركيز المستثمرين على خطر حدوث ركود في منطقة اليورو بعد ان أظهرت بيانات علامات جديدة على التباطؤ في المنطقة.

فساعد انخفاض مفاجيء في الإنتاج الصناعي الألماني للشهر الثالث على التوالي في تراجع اليورو. وكان الانخفاض متواضعا لكن سلط الضوء على المخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي وحذر البنك المركزي الأوروبي حيث يحاول إنهاء إعتماد المنطقة على التحفيز. ويعاني المصدرون الألمان وسط ضعف في الطلب العالمي وخلافات تجارية سببها سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال جو مانيمبو، كبير محللي الأسواق لدى ويسترن يونيون بيزنس سولوشنز في واشنطن، "صعود اليورو توقف بفعل بيانات ألمانية تظهر الانخفاض الشهري الثالث على التوالي لمؤشر نمو إنتاج المصانع".

وأضاف "سيشير انخفاض أخر في الربع الرابع إلى ركود، وهو سيناريو سيهدد فرص رفع المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة هذا العام ويزيد على الأرجح الضغوط على العملة الموحدة".

وقال المركزي الأوروبي إنه يخطط لترك أسعار الفائدة دون تغيير طوال صيف 2019.

وانخفض اليورو 0.4% إلى 1.1431 دولار. ويتداول في نطاق ضيق بين 1.12 و1.15 دولار منذ منتصف نوفمبر.

وأعطى ضعف اليورو دعما للدولار، الذي ارتفع 0.3% مقابل سلة من العملات إلى 95.979. وخسر مؤشر الدولار نحو 2% منذ منتصف ديسمبر ويبقى قرب أدنى مستوى في ثلاثة أشهر 95.638 الذي سجله يوم الثلاثاء وسط توقعات بتوقف دورة زيادات أسعار الفائدة الأمريكية.

ولكن لاقت المعنويات تجاه الدولار دعما من تفاؤل حول إتفاق تجاري محتمل بين الولايات المتحدة والصين.

وقال جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة إن البنك المركزي ليس على مسار محدد سلفا وسيلتفت إلى المخاطر التي تراها الأسواق.

ويرى محللون إن احتمال توقف زيادات أسعار الفائدة من المتوقع ان يبقي الدولار تحت ضغط.

وانخفض الاسترليني 0.5% إلى 1.2720 دولار ويتوقع المتعاملون ان تبقى العملة مضطربة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ولابد ان تفوز رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بتصويت في البرلمان الأسبوع القادم للتصديق على إتفاق حكومتها للإنسحاب من الاتحاد الأوروبي أو تواجه خطر ان ترى خروج بريطانيا من الاتحاد بشكل فوضوي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.