Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تقفز بفضل بيانات صينية مطمئنة

By أبريل 01, 2019 730

 ارتفعت سوق الأسهم الأمريكية يوم الاثنين—حاذية حذو بورصات عالمية أخرى—بعدما ساعدت بيانات اقتصادية صينية تدعو للتفاؤل في تعويض أثر قراءات ضعيفة في اقتصادات أخرى حول العالم.

وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 248 نقطة أو 1 % مسجلا 26177 نقطة بعد وقت قصير من بدء التعاملات. وصعد مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 0.8% وقفز مؤشر ناسدك المجمع 0.9%.

وإستهلت أسواق الأسهم على مستوى العالم الاسبوع على مكاسب بعدما أظهرت بيانات ان مؤشر نشاط التصنيع في الصين قفز في مارس متعافيا بعد تسجيل أدنى مستوياته في ثلاث سنوات خلال فبراير. وأعطى التقرير للمستثمرين بعض التطمينات حول ثاني أكبر اقتصاد في العالم، على الرغم من ان بيانات صدرت يوم الاثنين أشارت إلى فقدان أكبر للزخم في دول صناعية كبرى مثل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية.

وفي ظل بيانات تعطي قراءة متباينة لسلامة الاقتصاد العالمي، قال مستثمرون ومحللون إنهم يكافحون لرصد ما إذا كان النمو يتحسن.

وارتفع عائد السندات الأمريكية القياسية لآجل عشر سنوات، الذي انخفض للفصل الثاني على التوالي يوم الجمعة، يوم الاثنين إلى 2.446% من 2.416%.

في بورصات أخرى، قفز مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 1% بعدما ارتفعت المؤشرات الرئيسية في اليابان وشنغهاي أكثر من 1% لكل منهما.

وأظهرت الأسواق التركية علامات على الاستقرار يوم الاثنين رغم أداء ضعيف في الانتخابات المحلية في عطلة نهاية الاسبوع للحزب الحاكم للرئيس رجب طيب أردوجان.

وكان ينظر المستثمرون للتصويت كاستفتاء على قيادة أردوجان والسياسات الاقتصادية حيث تواجه الدولة ارتفاعا في التضخم وتباطؤ في النمو. وبدا ان محاولات تركيا لدعم عملتها تحدث تأثيرا عكسيا الاسبوع الماضي مما أثار اضطرابات بالسوق.

وارتفعت بورصة إسطنبول 100 بنسبة 0.7% يوم الاثنين، بينما صعدت الليرة التركية 0.9% مقابل الدولار.

وفي نفس الأثناء، ارتفع الاسترليني 0.5% مقابل الدولار قبل تصويتات في البرلمان الهدف منها تحديد إستراتجية البريكست الأكثر قبولا.

ويتبقى أمام بريطانيا أقل من 10 أيام لتقديم خطة حول الكيفية التي ستغادر بها الاتحاد الأوروبي أو تحاول البقاء جزء من التكتل لفترة أطول.

وتعطي المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون ترتيبات تجارية دفعة غير معتادة في المدى القصير للاقتصاد بعدما أظهرت بيانات يوم الاثنين زيادة كبيرة في تخزين الشركات للإمدادات والسلع المكتملة قبل البريكست.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.