Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بي ان بي باريبا يتوقع مكاسب كبيرة في الذهب وتخفيضات عديدة من الفيدرالي للفائدة

By أيلول/سبتمبر 04, 2019 592

توقع بنك بي ان بي باريبا أن يقفز الذهب فوق 1600 دولار للاوقية خلال الأشهر القليلة المقبلة إذ يرى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيجري أربع تخفيضات إضافية لأسعار الفائدة لمكافحة تباطؤ النمو الأمريكي وتداعيات الحرب التجارية مع الصين.

وقال هاري شيلينجوريان، رئيس قسم بحوث السلع لدى البنك، في رسالة بحثية إن المعدن النفيس سيستفيد حيث سيفضل الفيدرالي القيام بأربعة تخفيضات لأسعار الفائدة، بواقع 25 نقطة أساس في المرة الواحدة، بدءا من هذا الشهر حتى يونيو 2020. وأشار إنه مع إنخفاض العائد الاسمي للسندات مع كل تخفيض، فإن "أسعار الفائدة الحقيقية ستتحرك وتبقى في منطقة إنكماش، مما يعزز جاذبية الإحتفاظ بالذهب".

وارتفع بحدة الذهب هذا العام بفضل طلب متزايد على أصول الملاذ الآمن حيث تلحق الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ضررا بالنمو العالمي بما يدفع البنوك المركزية ومن بينها الفيدرالي لتبني موقف أكثر ميلا للتيسير. وفي يوليو، خفض صانعو السياسة في الولايات المتحدة تكلاليف الإقتراض لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، ومن المتوقع على نطاق واسع ان يعيدوا الكرّة  مجددا في اجتماعهم المقرر يوم 18 سبتمبر. وعلى هذه الخلفية، عزز المستثمرون حيازاتهم في صناديق الؤشرات المدعومة بالمعدن.

وقال شيلينجوريان "الحرب التجارية من المستبعد ان تنفض سريعا...وفي هذا السياق، إستأنف الذهب  دوره التقليدي كملاذ آمن" وتتجه الأن الحيازات في صناديق المؤشرات نحو مستويات لم تتسجل منذ 2012.

وقال بي ان بي باريبا في رسالة بحثية إن الذهب سيبلغ متوسط سعره 1400 دولار للاوقية في 2019، بارتفاع 60 دولار عن توقع سابق، و1560 دولار في 2020 . وأشار البنك إن دورة الفيدرالي من التيسير النقدي من المفترض ان تقود متوسط الأسعار فوق 1600 دولار في الربع الأول من 2020، مضيفا "نتوقع ان يحقق الذهب مكاسب كبيرة".

وسجل الذهب في المعاملات الفورية 1540 دولار لاوقية يوم الاربعاء، مرتفعا 20% حتى الأن هذا العام. وبلغت الأسعار 1555.07 دولار يوم 26 أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ 2013.

وقال شيلينجوريان إن التخفيضات الأربعة المتوقعة ستصل بالحد الأقصى  لسعر الفائدة الرئيسي للفيدرالي إلى 1.25%.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.