Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الهجمات على منشآت نفط سعودية تهدد بتخفيض تقييم أرامكو قبل إكتتاب مرتقب

By أيلول/سبتمبر 16, 2019 542

بينما كان مصرفيون يناقشون الطرح العام الأولى لشركة أرامكو السعودية في فندق ريتز كارلتون في إمارة دبي الاسبوع الماضي، كان هجوم بطائرات مسيرة يتم التخطيط له لإستهدافه قلب صناعة النفط في المملكة. وقد تسبب في إنقطاع نصف إنتاج السعودية من النفط وربما يخفض تقييم أرامكو.

وسرعت مؤخرا الشركة العملاقة المنتجة للنفط التحضيرات لطرح حصة أسهم في موعد أقربه نوفمبر في بورصة الرياض. وإجتمع عشرات من المصرفيين من سيتي جروب وجي.بي مورجان تشيس الاسبوع الماضي للعمل على الصفقة، وفق مصادر مطلعة على الأمر.

وقال محللون على رأسهم أيهام كامل، رئيس أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة أوراسيا، في تقرير "ولي العهد محمد بن سلمان سيدفع الشركة لإظهار إنها قادرة ان تواجه بشكل فعال تحديات الإرهاب أو الحرب". "لكن الهجمات قد تعقد خطط الطرح العام لأرامكو".

وفي هجوم تتهم فيه الولايات المتحدة إيران، أشعل سيل من الطائرات المسيرة المحملة بمتفجرات النار في أكبر منشآة لمعالجة الخام في العالم. ويعد طرح حصة أقلية من شركة النفط العملاقة، المعروفة رسميا باسم شركة النفط السعودية العربية، جزءا من جهود الأمير محمد بن سلمان لتحديث وتنويع الاقتصاد.

وأبرزت الهجمات توترات جيوسياسية في المنطقة. وأنكرت إيران مسؤوليتها، التي في المقابل أعلنها المتمردون الحوثيون الذين تدعمهم إيران في اليمن.

وحققت أسعار خام برنت أكبر مكاسب لها على الإطلاق لتصل إلى 71 دولار للبرميل بعد ان عطل الهجوم حوالي 5% من الإمدادات العالمية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.