Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تعزز مكاسبها بعد إعلان ترامب رفع العقوبات

By تشرين1/أكتوير 23, 2019 523

عززت الليرة التركية مكاسبها يوم الاربعاء بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفع العقوبات عن أنقرة بعد قرارها إنهاء حملتها العسكرية في شمال شرق سوريا.

وتماسكت العملة في الأيام الأخيرة حيث إنحسر التهديد بعقوبات أمريكية إضافية بعد موافقة أنقرة على وقف عمليتها في سوريا ضد ميليشا وحدات حماية الشعب الكردية.

وقبل قليل من إنتهاء هدنة في وقت متأخر يوم الثلاثاء، أعلن الرئيس طيب أردوجان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين إتفاقا جديدا يقضي بإنسحاب كامل للمقاتلين الأكراد السوريين من المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على مسؤولين أتراك وزادت الرسوم على واردات الدولة من الصلب وعلقت محادثات تجارية في مسعى لإقناع أنقرة بوقف حملتها العسكرية عبر الحدود التي تستهدف مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.    

وبلغت الليرة 5.7325 مقابل العملة الأمريكية في الساعة 1611 بتوقيت جرينتش مرتفعة حوالي 1.3% من مستوى إغلاق 5.8100 يوم الثلاثاء ومتفوقة على نظرائها الأخرين من عملات الأسواق الناشئة.

وزاد مؤشر الأسهم الرئيسي 1.94% في إغلاق يوم الاربعاء، بينما ارتفع المؤشر الرئيسي للبنوك 2.27%.

وقال ترامب يوم الاربعاء إن تركيا قالت إنها توقف القتال وستجعل وقف إطلاق النار في شمال سوريا دائما، مما دفع الولايات المتحدة لرفع العقوبات التي فرضت مؤخرا.

وقال بيوتر ماتيس، خبير عملات الأسواق الناشئة لدى رابو بنك، إن الليرة تعافت بعد الإتفاق مع روسيا، مما يزيد إحتمالية تخفيض البنك المركزي لأسعار الفائدة في اجتماعه يوم الخميس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.