Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يصعد بعد بيانات أمريكية إيجابية، والغموض التجاري يستمر

By تشرين2/نوفمبر 22, 2019 556

ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات يوم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات تسارع نشاطي التصنيع والخدمات في الولايات المتحدة في نوفمبر في علامة على إستمرار صمود الاقتصاد الأمريكي رغم الحرب التجارية بين واشنطن وبكين وتأثيرات سلبية أخرى.

وقالت مؤسسة أي.اتش.إس ماركت إن مؤشرها "المبدئي" لمديري مشتريات قطاع التصنيع ارتفع إلى 52.2 نقطة في نوفمبر من قراءة نهائية 51.3 نقطة في أكتوبر، بينما مؤشرها المبدئي لقطاع الخدمات زاد إلى 51.6 نقطة هذا الشهر من 50.6 نقطة الشهر الماضي.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.15 بالمئة إلى 98.139 نقطة.

 ولاقت قوة الدولار دعما إضافيا من مسح أظهر توقف تقريبا نمو الشركات في منطقة اليورو هذا الشهر حيث زاد نشاط قطاع الخدمات المهيمن على اقتصاد التكتل بوتيرة أضعف بكثير من المتوقع وبين شركات التصنيع إنكمش النشاط مجددا.

ونزلت العملة الموحدة 0.16 بالمئة مقابل الدولار.

ورغم الزيادة المتواضعة يوم الجمعة، بقي الدولار إلى حد كبير في النطاق العرضي الذي يتحرك فيه على مدى الجلسات القليلة الماضية. وهذا الأسبوع، يرتفع المؤشر 0.15 بالمئة في طريقه نحو أقل حركة أسبوعية منذ منتصف سبتمبر.

وأبقت رسائل متضاربة حول إتفاق تجاري محتمل بين الولايات المتحدة والصين المستثمرين عازفين عن تكوين أي مراكز كبيرة قبل عطلة عيد الشكر الاسبوع القادم.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بكين تريد التوصل إلى إتفاق مع واشنطن وتحاول تفادي حرب تجارية---لكن لا تخشى الرد إن لزم الأمر.

وحث دبلوماسي صيني كبير الولايات المتحدة على التوافق من أجل تطوير علاقات مستقرة بين الدولتين، قائلا أن بعض الساسة الأمريكيين يحاولون دفع البلدين نحو مواجهة.

وفي نفس الأثناء، هوت التذبذبات في سوق العملة خلال الأيام الماضية مع نزول مؤشر دويتشة بنك لتذبذبات العملات إلى 5.86 وهو أدنى مستوى منذ منتصف يوليو.

هذا وهبط الاسترليني يوم الجمعة ويتجه نحو خسارة أسبوعية بعدما أظهرت مسوح إن الشركات البريطانية شهدت أسوأ تباطؤ منذ منتصف 2016 مع تزايد الشعور بالحذر قبل إنتخابات عامة موعدها يوم 12 ديسمبر. وإنخفض الاسترليني في أحدث معاملات 0.56 بالمئة إلى 1.2841 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.