Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تفاجيء سوق النفط بتعهد القيام بتخفيضات إضافية

By كانون1/ديسمبر 06, 2019 746

فاجئت السعودية سوق النفط بالتعهد بتخفيضات إنتاج إضافية تتجاوز ما تم الإتفاق عليه مع الدول الأعضاء بتحالف "أوبك بلس".

وبعد محادثات إستمرت يومين في فيينا ركزت على إضفاء طابع رسمي على مستويات الإنتاج مؤخرا وإعادة توزيع التخفيضات على نحو أكثر عدلا بين الأعضاء، قاد وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان الأسعار للارتفاع بحدة بعد التعهد بخفض إنتاج المملكة إلى مستويات لم تتسجل على أساس مستدام منذ 2014.

وقفز النفط الخام الأمريكي 2.4% إلى 59.85 دولار للبرميل في الساعة 5:09 مساءا بتوقيت القاهرة. وتنبأ أيضا الأمير عبد العزيز بأن شركة أرامكو السعودية، التي إستكملت للتو طرحا عاما أوليا بتقييم قدره 1.7 تريليون دولار، ستقفز قيمتها قريبا فوق تريليوني دولار.

وأبلغ الأمير عبد العزيز الصحفيين في فيينا يوم الجمعة "سنواصل تخفيضا طوعيا قدره 400 ألف برميل يوميا". وأضاف أن هذا يصل بإجمالي التخفيضات التي تطبقها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها إلى 2.1 مليون برميل يوميا.

وتواجه سوق النفط فترة صعبة أوائل العام القادم إذ يتباطأ نمو الطلب ويبدأ توسع كبير جديد في إنتاج المنافسين. وقد يخلق هذان العاملين فائضا جديدا في المعروض يعود بالأسعار الدولية مجددا صوب 50 دولار للبرميل.

وهذا سعر منخفض جدا لأغلب أعضاء أوبك لتحقيق التوازن لميزانياتهم، وسيكون نتيجة مؤسفة لطرح عام أولي قياسي لشركة النفط السعودية المملوكة للدولة أرامكو، التي حددت السعر النهائي لأسهمها يوم الخميس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.