Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تهبط بعد تهديد أردوجان بإغلاق قاعدتين لحلف الناتو

By كانون1/ديسمبر 16, 2019 663

هبطت الليرة التركية إلى أضعف مستوياتها في نحو شهرين وسط تكهنات بأن تركيا تتجه نحو خلاف جديد مع الولايات المتحدة.

ونزلت العملة 0.7% إلى 5.85 مقابل الدولار بحلول الساعة 5:25 مساءا بتوقيت إسطنبول بعدما هدد الرئيس رجب طيب أردوجان بإغلاق قاعدتين مهمتين لحلف الناتو. وقال يوم الأحد أن هذا سيكون خيارا إذا فرضت واشنطن عقوبات على أنقرة لشراء منظومة دفاع صاروخي روسية.

وتدخل الدولتان في خلاف حول شراء تركيا منظومة الصواريخ أس-400 في وقت سابق من هذا العام. وقال حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن هذه المنظومة لا تتماشى مع عضوية أنقرة في التحالف، وصوتت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي لفرض عقوبات قد تسقط تركيا في اضطرابات اقتصادية جديدة.

ومع تسارع التضخم من جديد، ربما لا يوفر العائد الحقيقي لأدوات الدين في تركيا حماية تذكر إذا ساءت الشهية تجاه أصول الدولة. وتراجعت الليرة بالفعل أكثر من أي عملة سوق ناشئة أخرى منذ 12 ديسمبر، عندما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة للاجتماع الرابع على التوالي إلى 12% ليصل إجمالي التخفيضات منذ يوليو إلى 1.200 نقطة اساس.

وقال بيوتر ماتيس، الخبير الاستراتيجي فثي رابو بنك والمقيم في لندن، أن العملة قد تهبط 1.5% إضافية صوب أدنى مستوى تسجل في أكتوبر 5.938 إذا "كان هناك رد قاسي نسبيا من المسؤولين الأمريكيين على تعليقات الرئيس أردوجان".

وإنخفضت أيضا السندات الحكومية ليقفز العائد على السندات المقومة بالعملة المحلية لآجل عشر سنوات 16 نقطة أساس إلى 12.52%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.