Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنوك الدولة في تركيا تبيع مليار دولار على الأقل للحد من تراجعات الليرة

By يناير 03, 2020 825

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج أن بنوك رسمية في تركيا باعت ما بين مليار ومليار ونصف المليار دولار لوقف إنخفاض الليرة يوم الجمعة.

وقال اثنان من المصادر ان عمليات البيع ربما أوقد شراراتها تخارج عالمي من الأصول التي تنطوي على مخاطر حيث تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

وهبطت الليرة 0.4% إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر عند 5.9781 مقابل الدولار مسجلة واحدة من أقل التراجعات عبر عملات الأسواق الناشئة.

وقال متعاملون ان بنوك رسمية باعت دولارات لدعم الليرة على مدى العام الماضي، خاصة في أوقات التقلبات المتزايدة. وتعد العملة مقياسا اقتصاديا هاما للناخبين ومحركا لثقة المستهلك.

ولكن كانت هذه الممارسة مصدر جدل وسط تكهنات متزايدة بأن عمليات البيع تضاهي تدخل ضمني من البنك المركزي. وجعلت أيضا التداول في الليرة أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب.

وقبل انتخابات محلية جرت في مارس، باعت بنوك رسمية ما يصل إلى 15 مليار دولار لدعم العملة، بحسب تقديرات المتعاملين. وفي الاسبوع الثاني من أكتوبر، وصلت هذه المعاملات إلى 3.5 مليار دولار على الأقل وسط مخاوف من ان توجه إجراءات عقابية من واشنطن ضربة جديدة للاقتصاد التركي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.