Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يبلغ أعلى مستوياته منذ 2013 وجولدمان متفائل بشدة تجاه المعدن

By يناير 06, 2020 507

قفز الذهب إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من ست سنوات بعد أن أذكت توترات تتصاعد سريعا في الشرق الأوسط الطلب على أصول الملاذ الآمن، مع قول بنك جولدمان ساكس ان المعدن يقدم وسيلة تحوط من الأزمة أكثر فعالية من النفط. هذا وعزز البلاديوم مكاسبه ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وإقترب المعدن النفيس من 1600 دولار  للاوقية حيث قالت طهران أنها لن تلتزم بعد الأن بأي قيود على تخصيبها لليورانيوم بعد مقتل القائد العسكري قاسم سليماني. وبالإضافة لذلك، قال الرئيس دونالد ترامب أنه مستعد لضرب إيران "بشكل غير متناسب" إذا ردت بمهاجمة أي هدف امريكي.

وقال جافين ويندت، كبير محللي السلع لدى ماين لايف بتي في سيدني، أن الذهب "دخل عام 2020 بزخم قوي". "عندما تأخذ في حساباتك عدم اليقين المستمر فيما يتعلق بمحادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين والتوترات المتزايدة مع إيران،  فإن الذهب حقا الأمر البديهي".

ويبني المعدن على أكبر صعود سنوي له منذ 2010، الذي رجع إلى ضعف الدولار وانخفاض أسعار الفائدة الحقيقية وتأثير الحرب التجارية على النمو العالمي. وتهدد التداعيات المتزايدة للهجوم بطائرة مسيرة الذي إستهدف سليماني بالتصاعد مما يقوض معنويات المخاطرة ويقود المستثمرين نحو الملاذات الآمنة. وبينما حذر محللون لدى جولدمان ساكس من انه توجد مجموعة كبيرة من السيناريوهات المحتملة في تلك المرحلة، إلا ان البنك قال ان المعدن النفيس ربما يثبت أنه رهان أفضل من النفط.

وقال محللون في البنك من ضمنهم جيفري كوري في رسالة بحثية بتاريخ السادس من يناير "التاريخ يظهر انه بموجب أغلب النتائج سيصعد الذهب على الأرجح متخطيا بفارق كبير المستويات الحالية". وهذا "يتفق مع بحوثنا السابقة، التي تظهر ان شراء الذهب تحوط أفضل من هذه المخاطر الجيوسياسية".

وقفز الذهب في المعاملات الفورية 2.3% إلى 1588.13 دولار للاوقية وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2013 وبلغ 1574.29 دولار في الساعة 7:17 صباحا بتوقيت لندن. وربحت العقود الاجلة للمعدن 2.5% إلى 1590.90 دولار.

وارتفع البلاديوم 1.5%إلى 2019.73 دولار للاوقية وهو مستوى قياسي جديد، بينما ارتفعت أيضا الفضة والبلاتين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.