Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الريال الإيراني يتهاوى ويفاقم المشاكل الاقتصادية للدولة

By يناير 06, 2020 616

تتداعى عملة إيران على وقع تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة حيث هبط الريال إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من ستة أشهر في السوق السوداء بعد مقتل قاسم سليماني، أحد أهم قادة إيران، على يد الولايات المتحدة.

وتنخفض العملة 4.3% إلى 139.500 ريال للدولار منذ خبر مقتل سليماني في هجوم بطائرة مسيرة في بغداد يوم الثالث من يناير، الذي قد يلحق ضررا أكبر بالإيرانيين الذين يعانون بالفعل من تضخم مرتفع. وهبطت أيضا سوق الأسهم في طهران.

ويعصف بالأسواق العالمية خطر نشوب صراع في الشرق الأوسط مع تشديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لهجته ضد إيران وتهديده بعقوبات على العراق إذا طردت الأخيرة القوات الأمريكية. وسجلت أسهم الأسواق الناشئة أكبر تراجع منذ نحو شهرين يوم الاثنين. وقفز خام برنت فوق 70 دولار للبرميل ليتجه نحو أعلى مستوى إغلاق منذ مايو.

ويفاقم هذا التصاعد في التوترات أزمة الاقتصاد الإيراني، الذي تخنقه عقوبات أمريكية على النفط وصادرات أخرى وبفعل نقص في النقد الأجنبي. وكانت إندلعت إحتجاجات في نوفمبر بعد ان زادت الحكومة أسعار البنزين.  

وعلى الرغم من ان سعر الصرف الرسمي للريال 42 ألف مقابل الدولار، إلا ان البنك المركزي للجمهورية الإسلامية يستخدم نظاما يتضمن أسعار صرف عديدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.