Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يقلص المكاسب مع إنحسار القلاقل حول إيران، والبلاديوم يتخطى 2100 دولار

By يناير 08, 2020 485

قلص الذهب أغلب المكاسب التي حققها في تعاملات سابقة وسط مؤشرات على ان رد إيران على قتل قائد عسكري كبير أحدث تأثيرا محدودا. وارتفع البلاديوم إلى مستوى قياسي جديد فوق 2100 دولار للاوقية.

وقفز الذهب في تعاملات سابقة فوق 1600 دولار للمرة الأولى منذ نحو سبع سنوات بعد ان هاجمت إيران منشآت عسكرية تستضيف قوات أمريكية. وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه لأن المعلومات غير معلنة حتى الأن أنه لم يسقط ضحايا أمريكيون من جراء الضربات الجوية.  

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة "كل شيء بخير...حتى الأن الأمور على ما يرام".

وبينما البداية القوية للذهب هذا العام رجعت إلى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، إلا ان المعدن كان يصعد بالفعل العام الماضي حيث أجرى الاحتياطي الفيدرالي تيسيرا نقديا وعززت الحكومات احتياطياتها من الذهب وارتفعت حيازات صناديق المؤشرات المدعومة بالمعدن.

وقفز الذهب في المعاملات الفورية 2.4% إلى 1611.42 دولار للاوقية يوم الاربعاء، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2013. وكانت الأسعار تراجعت إلى 1577.73 دولار بحلول الساعة 12:51 بتوقيت لندن (2:51 بتوقيت القاهرة).

وضمن المعادن النفيسة الأخرى، قفز البلاديوم 2.3% ليسجل مستوى قياسيا 2102.02 دولار للاوقية. ولم يطرأ تغير يذكر على الفضة والبلاتين.

وقال دانيل بريزمان، المحلل لدى كوميرز بنك، "الهجوم الصاروخي الإيراني أسفر عن عزوف كبير جدا عن المخاطر بين المشاركين في السوق مما دفعهم للإقبال على الذهب إلتماسا للآمان".

ولم يتشبع  الذهب بالشراء إلى هذا الحد منذ 1999، مع دخول مؤشر القوة النسبية لآجل 14 يوما بقوة في منطقة عادة ما تشير ان المعدن قد يشهد تصحيحا قريبا.

ورغم ذلك، يتوقع أغلب المحللين ان يرتفع المعدن بشكل أكبر إذا تصاعدت الأزمة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.