Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم جيلياد تحقق أكبر مكسب منذ 2012 بعد تقرير عن نتائج واعدة لعقار تجريبي لكورونا

By أبريل 17, 2020 807

سجلت أسهم شركة "جيلياد ساينسز " يوم الجمعة أكبر مكاسب منذ 2012 بعد تقرير يفيد بأن مجموعة من مرضى فيروس كورونا تتلقى العلاج بعقار تجريبي للشركة في مستشفى تابعة لجامعة شيكاغو "شهدت تعافياً سريعاً  من أعراض حمى وضيق تنفس".

وإستشهد التقرير، على موقع الأخبار الطبية ستات، بتسجيل فيديو قامت به باحثة في جامعة شيكاغو تساعد في إجراء تجربة لعقار "ريميدسفير" الذي تصنعه جيلياد. وقالت الباحثة كاثلين مولاني، وهي أستاذة جامعية في مجال الأمراض المعدية، أن أغلب المرضى غادروا المستشفى وتوفى اثنان فقط، وفقا لموقع ستات.

ودواء جيلياد أحد أبرز العلاجات التي تخضع للدراسة كدواء لمرضى كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورنا.

وقفزت الأسهم الشركة بنسبة 12%. وكان هذا أكبر مكسب خلال تعاملات جلسة منذ نوفمبر 2012، عندما أعلنت الشركة بيانات تظهر ان عقار تجريبي وقتها يبدو أنه يعالج مرضى إلتهاب الكبد الوبائي سي. وارتفعت الأسهم 11% إلى 84.73 دولار في الساعة 3:36 عصراً بتوقيت القاهرة يوم الجمعة.

وكانت أسهم جيلياد من بين أسهم قليلة هذا العام تخالف موجة بيع في الأسواق العالمية في ظل إنتشار الفيروس، مع ارتفاع الأسهم 18% حتى يوم الخميس على تفاؤل بعلاج لمرض كوفيد-19، بينما انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 13%.

وحذرت جامعة شيكاغو من تكوين استنتاجات من البيانات المحدودة وقالت أن المعلومات صدرت بدون موافقة.

وقالت لورينا ونغ المتحدثة باسم المستشفى "البيانات الجزئية من تجربة سريرية جارية، بحكم تعريفها، غير  مكتملة ولا يجب أبداً إستخدامها في إستخلاص استنتاجات حول سلامة أو فعالية علاج محتمل قيد الدراسة".  "إستخلاص أي استنتاجات في هذه المرحلة سابق لأوانه وغير سليم من الناحية العلمية".

ويقول محللون أن التقرير يظهر دلائل مشجعة حول فعالية العقار، لكن من السابق لأوانه الحكم على إمكاناته الحقيقية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.