Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

واشنطن تتوعد الصين بعد القوانين الأمنية الجديدة الخاصة بهونج كونج

By أيار 22, 2020 757

حذر كبار المسؤولين الأمريكيين يوم الجمعة من أن مساع الصين لتقديم قوانين أمن قومي جديدة في هونج كونج قد تعرض للخطر الوضع التجاري التفضيلي للمدينة وتؤدي إلى تخارج المستثمرين بعد أن قال الرئيس دونالد ترامب أن حكومته سترد "بقوة" على الإجراءات المقترحة.  

وأشار مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي يوم الجمعة أن الولايات المتحدة ستعيد النظر في الإعفاءات التي تحمي صادرات هونج كونج من رسوم جمركية تسري على السلع الصينية إذا مضت بكين قدماً في "مقترحها الكارثي" بفرض قيود جديدة على الجزيرة.

وقال كيفن هاسيت، أحد كبار المستشارين لترامب، أن موظفيه يدرسون إجراءات إنتقامية محتملة. وقال هاسيت في مقابلة يوم الجمعة مع شبكة سي.ان.ان، "نحن قطعاً لن نتهاون مع الصين".

وجاءت التحذيرات حيث أشارت الصين أنها لا تبالي بالإدانة الدولية لخططها تجاوز برلمان هونج كونج وتطبيق قوانين جديدة للأمن القومي يخشى سكان المدينة أن تؤدي إلى مصادرة حريات الرأي والتجمع والصحافة. ومثّل الإعلان تصعيداً لجهود بكين ممارسة سيطرة أكبر على هونج كونج، بعد أشهر من إحتجاجات شهدت أعمال عنف في بعض الأحيان والتي أعمت المدينة العام الماضي.

ولكن دعا نشطاء مؤيدون للديمقراطية إلى إحتجاجات لمعارضة الخطة، مما يمهد لصيف جديد من الاضطرابات للرئيس شي جين بينغ، الذي يكافح للسيطرة على تفشي فيروس كورونا وتجنيب الدولة الأكبر سكاناً في العالم تدهور اقتصادي يطول أمده.

وقال بومبيو في بيان "أي قرار يتعدى على سيادة هونج كونج والحريات التي يكفلها الإعلان المشترك الصيني البريطاني والقانون الأساسي للمدينة سيؤثر حتماً على تقييمنا لمبدأ بلد واحد ونظامين، ووضع الإقليم".

وحذر هاسيت أيضا من أن الخطوات المعلنة لتغيير هونج كونج قد يثبت أنها "مكلفة جداً للصين وشعب هونج كونج" لأن المستثمرين في الخارج ربما يتوقفون عن النظر للمدينة "كالمركز المالي الذي هو عليه". وفي مقابلة تالية مع شبكة فوكس بيزنس، قال أنه من المستبعد أن يستثمر المستثمرون في "مكان فيه ينظرون بإزدراء لسيادة القانون".

وتابع هاسيت "أتوقع أنهم سيواجهون مشاكل خطيرة تتعلق بنزوح رؤوس الأموال في هونج كونج، إذا نفذوا ذلك، لن يعودوا المركز المالي لأسيا، وسيدفعون تكاليف باهظة جداً جداً".   

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.