Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رسالة الصين لأمريكا: تجاوز "الخطوط الحمراء" قد يعرض اتفاق التجارة للخطر

By حزيران/يونيو 26, 2020 850

بدأت بكين توجه رسالة ضمنية لواشنطن مفادها أن الضغط الامريكي حول شؤون تعتبرها الصين محظورة قد يعرض للخطر مشتريات الصين من السلع الزراعية وصادرات أمريكية أخرى بموجب اتفاق "المرحلة واحد" التجاري.

وإتهم قادة الصين واشنطن بالتدخل في قضايا مثل هونج كونج، التي فيها تفرض الصين قانون أمن قومي شامل، وتايوان، التي تعتبرها بكين جزء من الصين. ويوم الخميس، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع مشروع قانون سيفرض عقوبات على مسؤولين صينيين وشركات وبنوك صينية تقوض السيادة المحدودة لهونج كونج عن بكين.

وخلال اجتماع مع وزير الخارجية مايك بومبيو الاسبوع الماضي في هاواي، أشار يانغ جيتشي، كبير دبلوماسيي الصين، إلى هذه الإجراءات، بحسب الرواية الرسمية من بكين للاجتماع، بالإضافة "لاستياء قوي" من الصين حيال مشروع قانون وقعه الرئيس ترامب الاسبوع الماضي يقضي بفرض عقوبات على مسؤولين صينيين وكيانات صينية متهمين بالتورط في إحتجاز جماعي لمسلمي أقلية الإيغور في إقليم شينغيانغ بشمل غرب الصين.

وبينما كرر يانغ إلتزام بكين بتنفيذ اتفاق التجارة، إلا أنه شدد على أن الجانبين يتعين عليهما "العمل سوياً"، حسبما قالت مصادر مطلعة على المحادثات. وقال مسؤول صيني أن هذا يعني أن "الجانب الأمريكي يجب أن يحجم عن التمادي في التدخل". وأضاف المسؤول "الخطوط الحمراء لا ينبغي تجاوزها".

وقال المطلعون على المحادثات أن بومبيو لم يقدم تنازلات. وصرح بومبيو في منتدى بكوبنهاجن الاسبوع الماضي "أوضحت في ذلك اليوم ما أوضحته هنا هذا الصباح...أن أمريكا تنخرط رداً على الحزب الشيوعي الصيني وعدوانه بطريقة لم تضطلع بها أمريكا على مدى العشرين عاماً الماضية".

وقال مسؤول بالخارجية الأمريكية أن بومبيو سافر إلى هاواي متوقعاً "منظور جديد ومواقف ملموسة" لكن إنتهى به الحال مصاباً بخيبة آمل. "شهدنا نفس الأمر. يانغ لم يقدم شيئاً مُلهماً".

وبعد وقت قصير من اجتماع الدبلوماسيين الاثنين، تدخل نائب رئيس الوزراء ليو هي، المكلف من الرئيس الصيني شي جين بينغ بتولي المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وأشار ليو أن قدرة بكين على تنفيذ اتفاق التجارة يتطلب من الولايات المتحدة تخفيف الضغط على أصعدة أخرى. وقال في تعليقات مكتوبة لمنتدى مالي بارز عقد في شنغهاي يوم 18 يونيو "الدولتان يجب أن تخلق أوضاعاً ومناخاً مواتياً، وإنهاء التدخل، من أجل التطبيق المشترك لاتفاق المرحلة واحد".

ووفق بعض المسؤولين الصينيين، قدم ليو تذكيراً للولايات المتحدة بتنامي المواقف المتشددة في الصين والصعوبة التي يواجهها قادتها في الداخل لتبرير القيام بمشتريات ضخمة للسلع الأمريكية وسط عاصفة من الإنتقادات الأمريكية.

وقال مي شينيو، المحلل في مؤسسة أبحاث تابعة لوزارة التجارة الصينية "لا يمكنكم الاستمرار في مطالبتنا بشراء بضائعكم وفي نفس الأثناء تواصلون التعدي علينا". "ليس بهذا الشكل تسير الأمور".

وكانت إلتزمت بكين بتعزيز مشترياتها من السلع الزراعية والمصنعة ومنتجات الطاقة والخدمات الأمريكية بمقدار 200 مليار دولار على مدى عامين، وهي وتيرة أسرع وأكثر استدامة من أي وقت منذ أن إنضمت الصين لمنظمة التجارة العالمية في 2001. وفي 2017، قبل الحرب التجارية، صدرت الولايات المتحدة سلعاً للصين بقيمة 130 مليار دولار. وبينما كثفت الصين مؤخراً مشترياتها، إلا أنه أمامها طريق طويل لتلبية الأهداف، وفق لمحللين تجاريين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.