Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

"صقور" المركزي الأوروبي يعارضون الرهانات على تخفيض الفائدة مبكراً

By تشرين2/نوفمبر 17, 2023 259

رأى أعضاء محافظون رئيسيون في البنك المركزي الأوروبي يوم الجمعة إن البنك المركزي يجب أن يتجنب تخفيض أسعار الفائدة مبكراً إذ يبقى التضخم مرتفعاً والضرر على النمو لا يزال معتدلاً.

ويسعر المستثمرون الآن تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في العام القادم على أن يحدث أول تخفيض في موعد أقربه أبريل، في تحول كبير مقارنة مع أواخر أكتوبر، عندما كان أول تخفيض متوقع حدوثه في يوليو.

وقال يواكيم ناجل رئيس البنك المركزي الألماني "لن يكون من الحكمة البدء في تخفيض أسعار الفائدة مبكراً جداً". "لا يجب أن نجري تيسيراً للسياسة النقدية حتى نطمئن تماماً من عودة استقرار الأسعار على أساس مستدام".

فيما كان نظيره النمساوي روبرت هولتزمان أكثر صراحة، قائلاً أن الربع الثاني موعد مبكر جداً لتخفيض أسعار الفائدة.

وأبلغ هولتزمان الصحفيين في إفادة "نحاول أن ننقل إلى (الأسواق)، لا تصدقوا أن هذه نهاية القصة (حول ما إذا كانت زيادات أسعار الفائدة قد إنتهت)".

وبسؤاله إذا كان يستبعد تخفيض أسعار الفائدة في الربع الثاني من العام القادم، قال "هذا سيكون مبكراً بعض الشيء".

وأبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير في أكتوبر، منهياً سلسلة من عشر زيادات متتالية، مما أثار رهانات السوق على أن دورته القياسية من التشديد النقدي إنتهت الآن وإن التحرك القادم هو التخفيض.

وعززت قراءات ضعيفة للنمو الاقتصادي في الأسابيع القليلة الماضية تلك الرهانات حيث إنه من المرجح بشكل متزايد أن يكون التكتل الآن في ركود معتدل وربما قصير.

لكن زعم محافظ البنك المركزي البلجيكي بيير فونتش إن التضخم المرتفع إستمر لفترة طويلة للغاية، وبالتالي يوجد خطر مرتفع للخطأ في عدم إبقاء السياسة تشددية لفترة طويلة بالقدر الكافي.

وأضاف فونتش إن هذا قد يعني تأخر البنك المركزي الأوروبي في تخفيض أسعار الفائدة لكن هذه ليست "مشكلة كبيرة" لأن البنك يمكنه تصحيح مساره بشكل سريع وإن التكلفة الاجتماعية ليست باهظة لأن سوق العمل تبقى ضيقة والتوظيف مرتفع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.