Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تضخم منطقة اليورو يرتفع لكن الاساسي يتباطأ بشكل غير متوقع

By أيار 02, 2023 128

تسارع التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي ، لكن نمو الأسعار الأساسي تراجع بشكل غير متوقع ، مما زاد من الحجج الداعية إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أقل في اجتماع السياسة للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

تباطأ التضخم بشكل حاد من قراءات مكونة من رقمين في أواخر العام الماضي ، لكنه لا يزال مرتفع للغاية ، مما يجعل رفع سعر الفائدة مرة أخرى أمر ضروري ويترك حجمه فقط للنقاش ، مع انقسام صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي بين 25 و 50 نقطة أساس.

قال يوروستات يوم الثلاثاء إن النمو الإجمالي للأسعار في الـ 20 دولة التي تشترك في عملة اليورو ارتفع إلى 7% في أبريل من 6.9% في الشهر السابق ، بما يتماشى مع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لخبراء اقتصاديين.

لكن التركيز في الأشهر الأخيرة كان بشكل مباشر على التضخم الأساسي ، والذي يشير ارتفاع مفاجئ فيه إلى أن ضغوط الأسعار تتصاعد وأن البنك المركزي الأوروبي يفتقر إلى فهم راسخ إلى أين يمكن أن يتجه التضخم.

باستثناء أسعار المواد الغذائية والوقود المتقلبة ، تباطأ التضخم الأساسي إلى 7.3% من 7.5% ، في حين تباطأ مقياس أضيق ، يستثني الكحول والتبغ ، إلى 5.6% من 5.7% ، وهو أقل من التوقعات عند 5.7% في أول انخفاض له منذ يونيو الماضي.

في تطور مأمول للبنك المركزي الأوروبي ، تباطأ تضخم الأغذية المصنعة والكحول والتبغ نقطة مئوية كاملة إلى 14.7% ، مما يشير إلى أن التحول الذي طال انتظاره في أسعار المواد الغذائية قد يحدث الآن.

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بما لا يقل عن 50 نقطة أساس في كل من اجتماعاته الستة الماضية.

بعض صانعي السياسة ، بمن فيهم رئيس البنك المركزي الفرنسي فرانسوا فيليروي دي جالو ، قدموا حجة لاتخاذ خطوة أكثر تدبيرا هذا الشهر ، بحجة أن البنك المركزي الأوروبي قد رفع بالفعل تكاليف الاقتراض بشكل حاد بما يكفي لتقييد الاقتصاد.

لكن آخرين ، بما في ذلك عضو مجلس الإدارة إيزابيل شنابل ، قالوا إن التحرك بمقدار 50 نقطة أساس يجب أن يظل من بين الخيارات لأن نمو الأسعار يثبت أنه راسخ ، مما يزيد من مخاطر أنه قد يستقر فوق هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

يبدو أن جميع أعضاء مجلس الإدارة البالغ عددهم 26 تقريبا متفقون على أن المزيد من تشديد السياسة مطلوب بعد 350 نقطة أساس من الزيادات في الأسعار منذ يوليو.

مصدر القلق الرئيسي هو تسارع نمو الأجور الآن فوق التوقعات ، وهذا سيرفع تكلفة الخدمات ، وهو أكبر عنصر منفرد في سلة أسعار المستهلكين.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.