Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض ثقة المستهلك الأمريكي إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر

By تشرين1/أكتوير 31, 2023 264

انخفضت ثقة المستهلك الأمريكي إلى أدنى مستوى لها منذ خمسة أشهر في شهر أكتوبر، متأثرة بآراء أكثر تشاؤماً حول ظروف العمل ومخاوف بشأن ارتفاع الأسعار.

وأظهرت بيانات صدرت يوم الثلاثاء أن مؤشر كونفرنس بورد انخفض إلى 102.6 هذا الشهر من  قراءة معدلة بالرفع بلغت 104.3 في سبتمبر. وكان متوسط تقديرات الاقتصاديين في استطلاع بلومبرج يشير إلى 100.5.

وانخفض مقياس المجموعة للأوضاع الراهنة إلى 143.1، وهو أدنى مستوى منذ نحو عام. وتراجع مقياس التوقعات - الذي يعكس توقعات المستهلكين للأشهر الستة القادمة - إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر. وتسارع مقياس التضخم المتوقع.

من جانبها، قالت دانا بيترسون، كبيرة الاقتصاديين في كونفرنس بورد، في بيان "لا يزال المستهلكون منشغلين بارتفاع الأسعار بشكل عام، وأسعار البقالة والبنزين بشكل خاص". "كما أعرب المستهلكون عن مخاوفهم بشأن الوضع السياسي وارتفاع أسعار الفائدة".

ورغم أن توقعات الاقتصاديين بشأن الركود تضاءلت بشكل مضطرد في أعقاب الصمود المذهل الذي يتمتع به الاقتصاد وسوق العمل، فإن الأمريكيين ما زالوا يعانون من ضغوط الأسعار المرتفعة. ويظل التأثير المتبقي للتضخم - حتى لو تحسن بشكل كبير منذ العام الماضي - يشكل عقبة رئيسية أمام حدوث تعافي أكبر في الثقة.

وتراجعت نسبة المستهلكين الذين قالوا إن الوظائف "وفيرة" في أكتوبر للشهر الرابع على التوالي. ومع ذلك، فإن الفارق بين أولئك الذين يقولون إن الوظائف "وفيرة" حاليًا مقارنة بـ "يصعب الحصول عليها" - وهو مقياس يراقبه الاقتصاديون عن كثب كمقياس لقوة سوق العمل - ارتفع للمرة الأولى منذ يونيو.

فيما تراجعت خطط الشراء، حيث توقعت نسب أصغر من المستهلكين شراء سيارة أو منزل أو أجهزة منزلية رئيسية. وفي الوقت نفسه، كانت نوايا قضاء العطلات خلال الأشهر الستة المقبلة هي الأعلى منذ عام 2020.

وأظهرت بيانات منفصلة صدرت الأسبوع الماضي أيضًا تراجعًا في معنويات المستهلكين. وأظهر تقرير جامعة ميتشجان أن توقعات التضخم على المدى القريب ارتفعت في أكتوبر إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 4.2%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.