Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار المنتجين الأمريكية ترتفع بأكبر قدر في 11 شهرا

By أبريل 11, 2024 115

ارتفعت أسعار المنتجين الأمريكية في مارس مقارنة مع العام السابق بأكبر قدر منذ 11 شهراً، إلا أن فئات معينة تغذي مؤشر التضخم الذي يفضله الاحتياطي الفيدرالي شهدت زيادات متواضعة.

واظهرت بيانات وزارة العمل يوم الخميس إن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي ارتفع بنسبة 2.1% مقارنة بشهر مارس 2023. وعلى أساس شهري، زاد المؤشر بنسبة أقل من المتوقع بلغت 0.2% بعد زيادة حادة في فبراير.

وبالنسبة للمستثمرين ومسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، تعطي التفاصيل بعض الارتياح بعد أن أظهر تقرير يوم الأربعاء نمواً أسرع من المتوقع لأسعار المستهلكين. وسجلت عدة فئات في تقرير مؤشر أسعار المنتجين التي تُستخدم في مؤشر التضخم الذي يفضله الاحتياطي الفيدرالي—مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي—مثل الرعاية الصحية وإدارة المحافظ—زيادات أقل.

وأظهرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين ثالث زيادة على التوالي في تكلفة الخدمات، التي تثبت أنها السبب الرئيسي لبقاء التضخم مرتفعاً بعناد، مما يدفع المتداولين لتقليص التوقعات بشأن أقرب موعد لخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

وبين الفئات المتعلقة بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، زادت الأسعار المدفوعة لإدارة المحافظ 0.5%، في حين استقرت تكلفة الرعاية الصحية في العيادات الخارجية دون تغيير. وعلى نحو أوسع، زادت تكاليف الخدمات 0.3%، مدفوعة جزئياً بارتفاع تذاكر الطيران. فيما انخفضت أسعار السلع. ومن المقرر أن تصدر قراءة مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، في تعليقات معدة للإلقاء يوم الخميس أن البنك المركزي أحرز "تقدما كبيرا" نحو توازن أفضل حول هدفيه للتضخم والتوظيف، لكن أقر بأن صانعي السياسة لم ينجزوا مهمتهم بعد.

وبينما ينتظر مسؤولو البنك المركزي تباطؤاً في تضخم أسعار الخدمات بينما يناقشون موعداً لخفض أسعار الفائدة، فإن الاتجاه العام مؤخراً في إنكماش أسعار السلع يواجه خطر التعثر بسبب ارتفاع أسعار النفط وبعض السلع الأخرى.

وتتداول أسعار النفط الخام قرب أعلى مستوى لها منذ أكتوبر بفعل مخاوف جيوسياسية وخاصة بالإمدادات، مما يهدد بزيادة تكاليف الإنتاج والنقل والذي ينتقل بدوره إلى أسعار المستهلكين.

وبعيداً عن الطاقة، تبلغ أسعار النحاس أعلى مستوى لها منذ منتصف 2022 وتبدأ تكاليف خام الحديد، المستخدم في صناعة الصلب، في الارتفاع.

وينتبه لذلك مديرو الإمدادات حيث أظهر أحدث مسح من معهد إدارة التوريد إن مؤشر الأسعار المدفوعة في التصنيع ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ يوليو 2022 في نفس الوقت الذي تعافى فيه الإنتاج.

أظهر تقرير منفصل يوم الخميس إن الطلبات المستمرة للحصول على إعانات بطالة ارتفعت إلى 1.82 مليون في الأسبوع المنتهي يوم 30 مارس، وهو المستوى الأعلى منذ أكثر من شهرين. في نفس الأثناء، انخفضت الطلبات الجديدة إلى 211 ألف الأسبوع الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.