Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نشاط المصانع الأمريكية يقفز لأعلى مستوى في 14 عاما

By أيلول/سبتمبر 04, 2018 771

قفز مؤشر نشاط قطاع التصنيع الأمريكي على نحو مفاجيء لأعلى مستوى منذ مايو 2004 مع تسارع طلبيات التوريد والإنتاج والتوظيف مما يعطي إشارة إيجابية للاقتصاد مع تضرر التوقعات من التوترات التجارية.

وقفز مؤشر معهد إدارة التوريد لنشاط المصانع إلى 61.3 نقطة بما يتجاوز كافة التقديرات في مسح بلومبرج. وكان متوسط التوقعات يرجح انخفاض المؤشر إلى 57.6 نقطة.

وصعد مؤشر الطلبيات الجديدة إلى 65.1 نقطة من 60.2 نقطة، بينما زاد مؤشر الإنتاج إلى 63.3 نقطة من 58.5 نقطة.

وتراجع طفيفا مؤشر طلبيات التصدير لأدنى مستوى في عشرة أشهر عند 55.2 نقطة من 55.3 نقطة في حين انخفض مؤشر الواردات إلى 53.9 نقطة وهو أدنى مستوى منذ أواخر سبتمبر من 54.7 نقطة.

ويظهر التقرير إن نشاط المصانع ظل قويا في الربع الثالث ويضاف لإشارات ان دورة النمو الاقتصادي المستمر منذ نحو عشر سنوات ستصمد بشكل جيد في النصف الثاني من عام 2018. وتشير أيضا الزيادة في مؤشر التوظيف إن شركات التصنيع ربما تسجل شهرا أخر من الزيادات القوية في الوظائف في بيانات وزارة العمل المزمع نشرها يوم الجمعة.

وربما يشير أيضا مؤشرا الصادرات والواردات إن تصاعد التوترات على مدى أشهر يترك أثره على التجارة. وإنتهت المفاوضات مع كندا لتحديث اتفاقية التجارة الحرة بدون اتفاق بحلول مهلة نهائية يوم الجمعة لكن من المقرر ان تستأنف المحادثات يوم الاربعاء.

وذكرت وكالة بلومبرج نيوز الأسبوع الماضي نقلا عن ستة مصادر مطلعة إن الرئيس دونالد ترامب يريد المضي قدما في فرض رسوم على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار بمجرد ان تختتم فترة تشاور عام يوم السادس من سبتمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.