Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مبيعات التجزئة الأمريكية الأساسية تتسارع في نوفمبر وتعزز فرص رفع أسعار الفائدة

By كانون1/ديسمبر 14, 2018 1174

تسارع إنفاق المستهلك الأمريكي في نوفمبر حيث عززت الأسر مشترياتها من الأثاث والإلكترونيات ومجموعة من السلع الأخرى، الذي قد يهديء المخاوف من تباطؤ كبير في الاقتصاد.

وعززت البيانات الإيجابية من وزارة التجارة يوم الجمعة التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في اجتماعه يومي 18 و19 ديسمبر، رغم تراجع التضخم وتدهور أوضاع الأسواق المالية.

ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام.

وقفزت مبيعات التجزئة التي تستثني السيارات والبنزين ومواد البناء وخدمات الأغذية بنسبة 0.9% الشهر الماضي بعد زيادة معدلة بالرفع إلى 0.7% في أكتوبر بدلا من 0.3%.

وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم ان ترتفع تلك المبيعات الأساسية 0.4% الشهر الماضي.

وأشارت زيادة نوفمبر في مبيعات التجزئة الأساسية، التي تتماشى مع مكون إنفاق المستهلك بالناتج المحلي الإجمالي، وتعديلات صعودية في بيانات أكتوبر إلى وتيرة سريعة من إنفاق المستهلك في الربع الرابع. وزاد إنفاق المستهلك، الذي يمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد الأمريكي، بمعدل سنوي 3.6% في الربع السنوي من يوليو إلى سبتمبر.

وكانت موجة بيع حادة في سوق الأسهم الأمريكية وإنعكاس جزئي في منحنى عائد السندات الأمريكية قد أثار المخاوف من حدوث ركود. لكن إنحسرت المخاوف بشأن سلامة الاقتصاد يوم الخميس بعدما أظهرت بيانات حكومية إن عدد الأمريكيين المتقدمين بطلب إعانة بطالة تراجع مجددا إلى أدنى مستوى في نحو 49 عاما الأسبوع الماضي.

وتشير تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع إلى حوالي معدل 2.4%. ونما الاقتصاد بوتيرة 3.5% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر. ويلقى الإنفاق دعما من قوة سوق العمل، التي بدأت تحفز نمو أسرع في الأجور ، وتخفيضات ضريبية وتضخم معتدل.

وارتفع الدولار مقابل اليورو والين بعد صدور بيانات مبيعات التجزئة الأساسية، بينما قلصت أسعار السندات الأمريكية مكاسبها.

ولكن ارتفععت مبيعات التجزئة الإجمالية 0.2% فقط في نوفمبر حيث أدى انخفاض سعر البنزين إلى تقليص عائدات محطات البنزين. وهبطت أسعار البنزين نحو 40 سنتا للجالون منذ أكتوبر، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وانخفضت أسعار النفط نحو الثلث منذ بداية أكتوبر وسط مخاوف حول فائض في المعروض وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

وزادت مبيعات التجزئة الإجمالية في أكتوبر بنسبة معدلة بالرفع بلغت 1.1% مقارنة مع القراءة السابقة 0.8%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.