Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أجواء التشاؤم حول الاقتصاد الأوروبي تستمر مع تخفيض ألمانيا توقعاتها لعام 2019

By يناير 30, 2019 593

واصلت الثقة في اقتصاد منطقة اليورو أسوأ فترة تراجعات في عشر سنوات وزاد الأمر سوءا بتخفيض الحكومة الألمانية توقعاتها لأكبر اقتصاد في المنطقة.

وفي ظل مخاطر داخلية عديدة وغموض تجاري يواجه منطقة العملة الموحدة التي تضم 19 دولة، هوت الثقة إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عامين بحسب ما جاء في تقرير يوم الاربعاء. وتنبأت ألمانيا بأن ينمو اقتصادها بمعدل 1% فقط في 2019 وهي أقل وتيرة في ست سنوات.

وقد تحولت منطقة اليورو إلى نقطة ضعف للاقتصاد العالمي. وإعترف البنك المركزي الأوروبي بأن المخاطر أصبحت "تميل للاتجاه الهبوطي" وعندما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي هذا الشهر، كان التخفيض الأكبر من نصيب ألمانيا وإيطاليا.

وفي توقعاتها لألمانيا، خفضت الحكومة في برلين توقعاتها لعام 2019 إلى 1% من 1.8% معللة ذلك جزئيا بتدهور أجواء التجارة العالمية.

وسيغذي التقرير التشاؤم حول أوروبا بعد سيل لا يتوقف تقريبا من المؤشرات الاقتصادية المخيبة للآمال في الاونة الأخيرة. والذي ربما يستمر يوم الخميس مع بيانات متوقع ان تظهر ان إيطاليا سقطت ربما في ركود في الربع الأخير من عام 2018. ومقرر أيضا نشر بيانات الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا ومنطقة اليورو.

ويعزز المستثمرون في الأسابيع الأخيرة المراهنات على ان ضعف البيانات الاقتصادية سيبقي أسعار الفائدة منخفضة لوقت أطول من المتوقع في السابق. ولامس عائد السندات الألمانية لآجل عشر سنوات أدنى مستوياته في أكثر من عامين هذا الشهر وتوجد تكهنات انه قد ينزل عن الصفر مرة أخرى.

وسيعطي جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي وجهة نظره بشأن توقعات الاقتصاد الأمريكي عندما يعقد مؤتما صحفيا اليوم الاربعاء. ومن المفترض ان يشير أيضا إلى تغير خلفية الاقتصاد العالمي كما من المتوقع ان يؤكد على التحلي بالصبر في رفع أسعار الفائدة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، أداء محليا مخيبا للتوقعات في الربع الرابع. وساهمت قفزة في الصادرات في بلوغ النمو 0.3%، لكن شهد إنفاق الأسر ركودا. وكشف تقرير منفصل انخفاضا هائلا في ديسمبر وحدة عندما عانت متاجر التجزئة من إحتجاجات السترات الصفراء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.