Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاتحاد الأوروبي يثير احتمال عدم التوصل لاتفاق هذا العام في محادثات خروج بريطانيا

By تشرين2/نوفمبر 10, 2017 933

أثار كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنيه احتمال فشل محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد في التوصل لإنفراجة قبل نهاية العام قائلا ان بريطانيا أمامها أسبوعين لتقديم عرضا أفضل بشأن التسوية المالية.

ودعا بارنيه "لتقدم حقيقي وصادق" على صعيد ثلاثة قضايا رئيسية، التي تشمل فاتورة انفصال، وحقوق مواطني الاتحاد الأوروبي والحدود الأيرلندية، التي عادت من جديد إلى جدول الأعمال هذا الاسبوع.

وقال بارنيه في مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الجمعة مع الوزير البريطانية لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيفد ديفيز "يجب ان أقدم صورة صادقة وحقيقية لتلك المواضيع الثلاثة للمجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي. إذا لم يكن هذا هو الحال، عندئذ سنستمر، وهذا سيؤجل فتح مناقشات بشأن (العلاقة) في المستقبل".

ولم يكن متوقعاً ان يتحقق تقدما يذكر في تلك الجولة السادسة من المحادثات، لكن أجواء المؤتمر الصحفي كانت أكثر قتامة من الجولات السابقة. وفي وقت سابق اليوم، أثار وزير بولندا للشؤون الأوروبية، الذي إجتمع مع ديفيز في وارسو هذا الاسبوع، احتمال ألا تنتقل المحادثات للتجارة قبل مارس.

وسيقلص ذلك الوقت المتاح للتوصل إلى اتفاق تجاري، كما يجعل اتفاق على فترة انتقالية تطالب به الشركات البريطانية بلا قيمة تقريبا. ومن المقرر  ان تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في مارس 2019 باتفاق أو بدون اتفاق، ويحتاج التصديق على أي اتفاق أشهر قليلة.

وقال ميج رحمان المحلل في مجموعة يورسيا، "ديسمبر قطعا النقطة الأهم". ويقول أنه إذا لم يتم التوصل لاتفاق بحلول قمة ديسمبر، بعدها سيضطر الطرفان لإعادة النظر في العملية برمتها، وقد يدرسان محاولة التوصل لاتفاق خروج محدود—بدلا من "عدم التوصل لاتفاق".

وارتفع الجنيه الاسترليني 0.5% مقابل اليورو، مع ارتياح المستثمرين ان المحادثات لم تنته على الأقل بشكل مرير.

وتبنى ديفيز نبرة أكثر تفائلا من بارنيه قائلا ان "تقدما كبيرا" تحقق بشأن كافة قضايا الانفصال الثلاثة. واستمر في رفض طلب تسوية فاتورة الانفصال قبل ان تنتقل المحادثات للتجارة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.