Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ميركيل والديمقراطي الاشتراكي يكسران الجمود ويتوصلان لاتفاق على تشكيل حكومة

By فبراير 07, 2018 537

توصل تكتل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل لاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية يمنح ست وزارات—من بينهم الوزارتان المهمتان الخارجية والمالية—للشريك المنتظر في الائتلاف الحزب الديمقراطي الاشتراكي في خطوة ستدعم على الأرجح إلتزام الدولة تجاه تكامل أوروبي أكبر.

وسيحصل حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركيل على خمس وزارات، تشمل الدفاع والاقتصاد، وسيتولى الحزب البافاري الشقيق لحزب ميركيل على ثلاث وزارات، وفقا لنسخة من الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية حصلت عليها وكالة بلومبرج. وذكرت وسائل إعلام ألمانية ان زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي مارتن شولتز سيشغل منصب وزير الخارجية وسيتولى أولاف شولز رئيس بلدية هامبورج وزارة المالية، وسيترأس هورست سيهورفر—زعيم حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا --وزارة الداخلية.

وبينما تحدد ميركيل توجهات الحكومة كمستشارة، إلا ان وزارتي المالية والخارجية بقيادة الحزب الديمقراطي الاشتراكي ستسمحان لشولتز الوفاء بتعهده ترسيخ التعاون بين دول منطقة اليورو والتواصل مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يقول ان التكتل المؤلف من 19 دولة يجب ان يكون لديه ميزانية مشتركة ووزير للمالية. ولم تصدق ميركيل بشكل كامل على المقترحات غير أنها قالت ان الاتحاد الأوروبي يحتاج تكاملا أعمق كي يكون قادرا على تأكيد نفوذ حقيقي على الساحة الدولية.

وبينما يتجاوز الاتفاق عقبة مهمة أمام تولي ميركيل فترة حكم رابعة، إلا ان تعهد الحزب الديمقراطي الاشتراكي بالسماح لتصويت أعضائه ال464 ألف على الاتفاق ينبيء ببضعة أسابيع أخرى من الغموض.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.