Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جولدمان ساكس: عائد السندات الأمريكية سيقفز إلى 3.5% بسبب الاحتياطي الفيدرالي

By فبراير 13, 2018 518

قال بنك جولدمان ساكس إن العائد على السندات الأمريكية لآجل 10 سنوات سيرتفع إلى 3.5% خلال الأشهر الستة القادمة حيث تأخذ السوق في حساباتها إتباع الاحتياطي الفيدرالي وتيرة أسرع في التشديد النقدي.  

وقال فيليب موفيت، رئيس قسم الدخل الثابت في أسيا والمحيط الهادي لدى البنك الذي يشرف على أصول تزيد قيمتها عن تريليون دولار، إن البنك المركزي الأمريكي من المحتمل ان يرفع أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام مقارنة مع متوسط التوقعات بنحو ثلاث زيادات. وأضاف إن عوائد السندات سترتفع أيضا مع تقليص الاحتياطي الفيدرالي حيازاته من السندات التي إشتراها من خلال برنامج التيسير الكمي.

وقفز العائد على السندات الأمريكية لآجل 10 أعوام إلى أعلى مستوى في أربع سنوات عند 2.89% يوم الاثنين بفعل علامات على تسارع التضخم ووسط عدم يقين بشأن مسار التشديد النقدي للاحتياطي الفيدرالي تحت قيادة الرئيس الجديد جيروم باويل. وساهمت تلك الزيادة الحادة للعوائد في موجة بيع عبر أسواق الأسهم العالمية الاسبوع الماضي مع إعادة تقييم المستثمرين لمستويات الأسهم.

ويتوقع المتعاملون ان يتم رفع أسعار الفائدة ما بين مرتين إلى ثلاث مرات في 2018 بينما يشير متوسط توقعات مسؤولي البنك المركزي إلى ثلاث زيادات. وقال وليام دادلي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية نيويورك الاسبوع الماضي أنه من المحتمل زيادة أسعار الفائدة أربع مرات إذا استمرت التوقعات الاقتصادية في التحسن.

وبحسب متوسط توقعات محللين استطلعت بلومبرج أرائهم، سيرتفع العائد على السندات لآجل 10 أعوام إلى 2.95% بحلول نهاية سبتمبر. ويظهر الاستطلاع إن العائد سيصل فقط إلى 3.5% في الربع الثاني من 2020.

وتصل السياسات النقدية في اقتصادات متقدمة رئيسية لنقطة تحول بعد سنوات من التحفيز القياسي في أعقاب الأزمة المالية العالمية. ومن المتوقع ان تؤدي عملية سحب التحفيز إلى زيادة الغموض في الأسواق المالية بعد سنوات من غياب التقلبات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.