Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا وإيران تتبادلان سجناء مع الإفراج عن 6 مليارات دولار من أموال طهران

By أيلول/سبتمبر 18, 2023 371

غادر خمسة معتقلين أمريكيين إيران يوم الاثنين ضمن مبادلة بخمسة إيرانيين محتجزين لدى الولايات المتحدة في اتفاق نادر بين الخصمين اللدودين والذي رفع أيضا التجميد عن ستة مليارات دولار من أموال طهران.

وقال مصدر مطلع على الأمر لرويترز إن طائرة أرسلتها قطر  نقلت المواطنين الأمريكيين الخمسة واثنين من ذويهم إلى خارج طهران بعد وقت قصير من تلقي الجانبين تأكيدا بتحويل الأموال إلى حسابات في الدوحة.

في نفس الوقت، قال مسؤول أمريكي إن اثنين من الإيرانيين الخمسة وصلا إلى قطر. وقد اختار ثلاثة منهم عدم العودة إلى إيران.

ويزيح الاتفاق، بعد أشهر من المحادثات في قطر، خلافاً كبيرا بين الولايات المتحدة، التي تصنف طهران كراعية للإرهاب، وإيران، التي تصف واشنطن بـ "الشيطان الأكبر.

لكنهم ما زالوا منقسمين بشدة حول قضايا أخرى تتنوع بين برنامج إيران النووي ونفوذها حول المنطقة وصولاً العقوبات الأميركية والوجود العسكري الأميركي في الخليج.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الاتفاق لم يغير علاقة الخصومة بين واشنطن وطهران، لكن الباب مفتوح أمام الدبلوماسية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "إذا رأينا فرصة، فسوف نستكشفها، لكن في الوقت الحالي ليس لدي ما أتحدث عنه".

ومن المقرر أن يتوجه الأمريكيون الخمسة الذين يحملون جنسية مزدوجة جواً إلى الدوحة ثم إلى الولايات المتحدة. وقال مسؤول إيراني مطلع على العملية "إنهم بصحة جيدة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن اثنين من الإيرانيين المفرج عنهم سيعودان إلى إيران بينما سيبقى اثنان في الولايات المتحدة بناء على طلبهما. وأضاف أن أحد المعتقلين سينضم إلى أسرته في دولة ثالثة.

وأضاف الكنعاني إن الأموال، التي تم تجميدها في كوريا الجنوبية بعد تشديد العقوبات الأمريكية على إيران في عام 2018، ستكون متاحة لطهران اليوم الاثنين. وبموجب الاتفاق ستضمن قطر إنفاق الأموال على السلع الإنسانية وليس على مواد تخضع للعقوبات الأمريكية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.