Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صادرات هونج كونج تسجل في أغسطس أطول فترة تراجعات على الإطلاق

By أيلول/سبتمبر 26, 2023 419

سجلت صادرات هونج كونج في أغسطس أطول فترة من نوعها من التراجعات الشهرية على الإطلاق، إذ أن ضعف الطلب وتباطؤ تعافي الصين لازال يشكلان تحديات أمام النمو الاقتصادي للمركز المالي.

انخفضت الصادرات 3.7% مقارنة مع العام السابق إلى 358.3 مليار دولار هونج كونج (45.8 مليار دولار أمريكي)، بحسب ما أعلنت إدارة الإحصاءات يوم الثلاثاء. وكان هذا أفضل من متوسط توقعات الاقتصاديين الذين إستطلعت بلومبرج آراءهم بانخفاض 6.1%.

وكان هذا هو الشهر ال16 على التوالي من التراجعات—وهي فترة أطول من الفترات المسجلة خلال إنهيار سوق الأسهم الصينية في 2015-2016 وفي أعقاب الأزمة المالية الآسيوية في أواخر التسعينيات.

وانخفضت الواردات 0.3% عن العام السابق، مقارنة مع توقعات الاقتصاديين بانخفاض 4.5%. وبلغ العجز التجاري 25.6 مليار دولار هونج كونج (3.27 مليار دولار).

وقال المتحدث باسم الحكومة في بيان مصاحب للبيانات أن الصادرات إلى آسيا انخفضت 3.7% مقارنة مع أغسطس 2022. وهبطت الشحنات إلى البر الرئيسي الصيني 1.5%، بينما إلى اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والفليبين انخفضت بأكثر من 10%. كما إنكمشت أيضاً الصادرات إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويعكس الانخفاض ضعف الطلب من الصين ولا علاقة له بقطاع التصنيع الصغير لهونج كونج. تعمل المدينة في الأساس كقناة لمرور البضائع بين الصين وبقية العالم.

تعاني صادرات المدينة على مدى الأشهر الاثنى عشر الماضية وسط تراجع في الطلب من الصين وبقية العالم، في تحد للتعافي الاقتصادي بعد الجائحة للمركز الآسيوي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.