Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عوائد السندات الأمريكية تنخفض بفعل أرقام دون المتوقع للتضخم في الربع/3

By تشرين1/أكتوير 26, 2023 334

تراجعت عوائد السندات الأمريكية يوم الخميس بعد صدور بيانات أمريكية أضعف من المتوقع للتضخم والدخل المتاح للإنفاق، مما دعم معنويات السوق بأن أسعار الفائدة بلغت ذروتها أو تقترب منها.

انخفض العائد على السندات القياسية لأجل 10 سنوات بمقدار 3.6 نقطة أساس إلى 4.917%. واخترق العائد 5٪ يوم الاثنين بعد أن فعل ذلك الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ 16 عامًا.

فيما تراجع العائد على السندات لأجل 30 عامًا بمقدار 2.5 نقطة أساس إلى 5.067%.

وبلغت فجوة العائد التي تتم مراقبتها عن كثب بين السندات لأجل عامين وونظيرتها لأجل عشر سنوات، التي ينظر إليها كمقياس للتوقعات الاقتصادية،  سالب 15.0 نقطة أساس.

وانخفض عائد السندات لأجل عامين، والذي يتحرك عادة بما يتماشى مع توقعات أسعار الفائدة، بمقدار 5.9 نقطة أساس إلى 5.062%.

ارتفعت عوائد السندات في أكتوبر وسط توقعات بأن يواصل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على سياسة إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول في مواجهة التضخم المستمر.

لكن العوائد تراجعت يوم الخميس بعد صدور عدة بيانات اقتصادية، بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.9٪ والذي جاء متوافقا مع التوقعات.

وجاء مقياس التضخم، وهو المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، أضعف من المتوقع عند 2.4% في الربع الثالث، وهو أدنى مستوى له منذ الربع الرابع من عام 2020.

وأظهرت البيانات أن الإنفاق الاستهلاكي ظل قويا في الربع الثالث، وهو ما أشار إليه المحللون كعامل رئيسي في صمود الاقتصاد.

لكن الدخل الشخصي المتاح للإنفاق ارتفع بنسبة 1.9% فقط إلى 95.8 مليار دولار في الربع الثالث، وهو انخفاض كبير من قفزة 6.1% إلى 296.5 مليار دولار في الربع الثاني.

في نفس الوقت، ارتفعت الطلبات الجديدة للحصول على إعانات بطالة بمقدار 10.000 الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق إلى 210 ألف.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.