Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الصين حتى نهاية 2024 بفضل التحفيز

By تشرين2/نوفمبر 07, 2023 339

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي السنوي للصين هذا العام والعام المقبل حيث سجلت الدولة أداء أقوى من المتوقع في الربع الثالث وكشفت بكين عن سياسات لدعم التعافي.  

ويتوقع الصندوق أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي للصين بمعدل 5.4% في 2023 و4.6% في 2024، بحسب بيانه الخاص ببعثة مشاورات المادة الرابعة والذي نشر يوم الثلاثاء. ويزيد كلا التوقعين بنسبة 0.4% عن التقديرات السابقة للصندوق في أكتوبر.

وقالت جيتا جوبيناث النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي في إفادة صحفية في بكين يوم الثلاثاء إن خطة بكين المعلنة مؤخراً إصدار المزيد من الدين السيادي ستساعد الاقتصاد على التعافي وهي "أحد الأسباب وراء قيامنا برفع توقعاتنا للنمو".

لكن أشارت المؤسسة إلى أن النمو الأبطأ العام القادم سيرجع على الأرجح إلى مخاطر مستمرة من الركود العقاري وضعف الطلب الخارجي. ودعا الصندوق الحكومة للمضي قدماً في جهود إحتواء المخاطر من السوق العقارية وديون الحكومات المحلية من أجل تعزيز المعنويات وتوقعات النمو على المدى القريب.

وصندوق النقد الدولي هو الأحدث بين عدة منظمات دولية منها يو بي إس جروب وجيه بي مورجان تشيس في القيام برفع توقعاته لنمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد أن إكتسب زخماً في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

وأشارت بكين إلى نيتها منع حدوث تباطؤ حاد في النمو العام القادم ولجأت إلى إجراءات غير تقليدية مثل رفع عجز ميزانيتها إلى أعلى معدل في ثلاثة عقود من خلال بيع سندات سيادية إضافية بقيمة تريليون يوان (137 مليار دولار).

وأظهرت بيانات صدرت مؤخراً أن التعافي لا يزال هشاً مع إستمرار رياح معاكسة في الفترة القادمة. فإنكمش نشاط المصانع مجدداً الشهر الماضي وتباطأ قطاع الخدمات. وبينما زادت الواردات، فإن الصادرات انخفضت بأكثر من المتوقع في أكتوبر ومن المتوقع إستمرار ضغوط إنكماش الأسعار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.