Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تكاليف شحن الحاويات تقفز على خلفية تعطل الملاحة في البحر الأحمر

By يناير 12, 2024 248

قفزت تكاليف شحن الحاويات عبر ممرات دولية رئيسية هذا الأسبوع، مع إثارة ضربات جوية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن المخاوف من تعطل يطول أمده للتجارة العالمية في البحر الأحمر، أحد أكثر الممرات البحرية نشاطاً في العالم، بحسب ما قاله مسؤولون في الصناعة يوم الجمعة.

أطلقت طائرات وسفن وغواصات امريكية وبريطانية عشرات الهجمات عبر اليمن في ساعات الليل رداً على هجمات قوات الحوثيين المدعومة من إيران على حركة السفن في البحر الأحمر، مما يوسع رقعة الصراع الناتج عن حرب إسرائيل في غزة.

وارتفع مؤشر شنغهاي لشن الحاويات القياسي بأكثر من 16% على أساس أسبوعي إلى 2,206 نقطة يوم الجمعة.

وارتفعت تكاليف الشحن عبر طريق شنغهاي-أوروبا 8.1% إلى 3103 دولار لوحدة الحاوية 20 قدم يوم الجمعة مقارنة مع الأسبوع السابق، بينما قفزت تكلفة شحن الحاويات إلى الساحل الغربي الأمريكي 43.2% إلى 3974 دولار للحاوية 40 قدم على أساس أسبوعي، بحسب ما ذكرت شركة كلاركسون  المتخصصة في خدمات الشحن.

من جانبه، قال بيتر ساند، كبير المحللين لدى منصة قياس أسعار الشحن إكسينيتا يوم الجمعة "كلما طالت الأزمة، زاد التعطل الذي ستسببه للشحن عبر المحيطات حول العالم وستستمر التكاليف في الارتفاع".

وأضاف مشيراً إلى الصراع المتصاعد "نحن ننظر إلى أشهر وليس أسابيع أو أيام قبل أن تصل هذه الأزمة إلى أي نوع من الحل".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.