Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وزير الخارجية البريطاني الجديد يحذر برلين من ان البريكست قد ينتهي بفوضى

By تموز/يوليو 23, 2018 473

عاد خطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، ويستغل السياسيون الأمر لأغراضهم.

وإستغل دومينيك راب أول ظهور إعلامي له يوم الأحد كوزير لشؤون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الحديث عن تحضيرات الحكومة لسيناريو عدم التوصل لاتفاق. وقال إن المواطنين لا يجب ان يقلقوا أو يركزوا على تقارير إعلامية "منتقاه" بشأن ما سيعنيه الفشل في التوصل لخروج مرتب.

ولطالما دعا المؤيدون للبريكست الحكومة في القيام بمزيد من التحضير حتى يتسنى لها بشكل ذا مصداقية تهديد الاتحاد الأوروبي بالانسحاب من المحادثات. ويبدو ان رسالة راب تستهدفهم ولإثبات جدارته كمؤيد للانفصال في حكومة تواجه انتقادات على أنها متساهلة تجاه الاتحاد الأوروبي.

والأن بما أن التكتل يكثف تحضيراته لما يعتبره أغلب الناس السيناريو الأسوأ، يجب ان تكون بريطانيا مستعدة على الأقل لتجنب مزيد من الضعف في موقفها التفاوضي.

وفي نفس الأثناء يسافر وزير الخارجية الجديد جيريمي هانت إلى برلين اليوم في محاولة لإقناع الألمان بوجهة نظر بريطانيا. ورسالته : كونوا أكثر مرونة أو جازفوا "بعدم التوصل لاتفاق". وكوزير سابق للصحة، ربما يتفهم هانت بشكل أعمق ما سيعنيه خروج فوضوي مقارنة ببعض الأعضاء الأكثر تشددا بحزب المحافظين الذي ينتمي له.

ويستغل أنصار البقاء في الاتحاد الأوروبي احتمال حدوث انفصال فوضوي لدعم قضيتهم. وتحدث دومينيك جريف، زعيم المتمردين المحافظين المناهضين للبريكست، يوم الأحد عن إعلان "حالة الطواريء" إذا لم يتم التوصل لاتفاق في ظل نقص وقتها للدواء والغذاء.

وربما زادت فرص خروج بريطانيا من التكتل دون أي اتفاق بشأن التدفقات التجارية أو القواعد التنظيمية الحيوية أو حركة الأفراد أو حتى السفر الجوي بسبب الجمود في البرلمان حول ما يجب ان يكون عليه الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. وذكرت صحيفة صنداي تايمز إن الدولة غير مقتنعة أيضا بخطة ماي للبريكست وهو موقف يقوي دوافع المتشددين.

ونقلت التايمز عن رئيس أمازون دوت كوم في بريطانيا التحذير من إمكانية حدوث "اضطرابات مدنية" خلال أسبوعين من الخروج دون اتفاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.