Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عملة إيران تواصل انخفاض قياسي مع إقتراب فرض العقوبات الأمريكية

By تموز/يوليو 29, 2018 510

هوت عملة إيران لمستوى قياسي جديد يوم الأحد لتنزل إلى مستوى يزيد عن 100 ألف ريال للدولار حيث يستعد الإيرانيون ليوم السابع من أغسطس الذي عنده من المقرر ان تعيد الولايات المتحدة فرض أول دفعة من العقوبات على اقتصادهم.

وفي مايو إنسحبت الولايات المتحدة من اتفاق مبرم عام 2015 بين القوى الدولية وطهران الذي بموجبه تم رفع العقوبات عن إيران مقابل قيود على برنامجها النووي.

وقررت واشنطن إعادة فرض العقوبات على إيران بعد إنسحابها وإتهمتها بتشكيل تهديد أمني، وأبلغت الدول إنها لابد ان توقف كافة واردات النفط الإيراني بحلول يوم الرابع من نوفمبر وإلا تواجه عقوبات مالية أمريكية.

وهبط الريال الإيراني اليوم إلى 111 ألف مقابل الدولار في السوق السوداء نزولا من حوالي 97.500 يوم السبت بحسب موقع خاص بتغيير العملة. وذكرت مواقع أخرى إن الدولار يتراوح بين 108.500 و116 ألف ريال.

وفقد الريال نحو نصف قيمته منذ أبريل بسبب ضعف الاقتصاد وصعوبات مالية في البنوك المحلية وطلب مكثف على الدولار بين الإيرانيين الذين يتخوفون من أثار العقوبات.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق بأحد اسوأ الاتفاقيات التي تم التفاوض عليها على الإطلاق لكن في محاولة لإنقاذ الاتفاق، يحضر الشركاء الأوروبيون لإيران في الاتفاق النووي حزمة إجراءات اقتصادية لتخفيف أثر الانسحاب الأمريكي.

ولكن قالت فرنسا في وقت سابق من هذا الشهر إنه من المستبعد ان تكون القوى الأوروبية قادرة على ان تضع سويا حزمة اقتصادية لإيران من شأنها إنقاذ اتفاقها النووي قبل نوفمبر.

ومن المقرر يوم السابع من أغسطس أن تعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على شراء الدولار الأمريكي من جانب الحكومة الإيرانية وتجارة إيران في الذهب والمعادن النفيسة وعلى البيع والتوريد والنقل المباشر والغير مباشر للجرافيت والمعادن الخام وشبه المصنعة والفحم والبرمجيات المتعلقة بالصناعة.

وسيعاد تطبيق العقوبات أيضا على تصدير السجاد والمواد الغذائية المصنعة في إيران إلى الولايات المتحدة، وعلى معاملات مالية معينة ذات صلة.

وقد تهبط صادرات إيران من النفط بنحو الثلثين بنهاية العام بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة مما يعرض أسواق النفط لضغط هائل وسط تعطلات إمداد في أماكن أخرى من العالم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.