Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط مستقر وسط زيادة في الإنتاج الأمريكي مقابل توترات في الشرق الأوسط

By تشرين2/نوفمبر 08, 2017 731

استقرت أسعار النفط دون تغيير يذكر يوم الاربعاء حيث أبطلت بيانات حكومية أمريكية تظهر ارتفاع إنتاج الخام المحلي وزيادة مفاجئة في المخزونات أثر تصاعد التوترات السياسية في الشرق الأوسط.

وارتفع الإنتاج الأمريكي من الخام إلى 9.6 مليون برميل يوميا خلال الاسبوع المنتهي يوم الثالث من نوفمبر وهو أعلى مستوى على الإطلاق بحسب إدارة معلومات الطاقة منذ بدء تسجيل البيانات في 1983.

وقالت الإدارة أيضا ان مخزونات الخام زادت بواقع 2.2 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين الذين استطلعت رويترز أرائهم بانخفاض 2.9 مليون برميل.

وتراجعت العقود الاجلة لخام برنت أربعة سنتات أو 0.1% إلى 63.65 دولار للبرميل في الساعة 1624 بتوقيت جرينتش بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 16 سنتا أو 0.3% إلى 57.04 دولار للبرميل.

وقبل نشر إدارة معلومات الطاقة بيانات المخزونات، تراجعت العقود الاجلة للخامين القياسيين 0.6% بعدما أظهرت بيانات ان واردات الصين من الخام هبطت لأدنى مستوى في عام.

وانخفضت واردات الصين من النفط في أكتوبر إلى 7.3 مليون برميل يوميا فقط من مستوى شبه قياسي عند حوالي 9 مليون برميل يوميا في سبتمبر وفقا لبيانات إدارة الجمارك الصينية.

وهذا هو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2016 غير ان الواردات تزيد 7.8% عن مستواها قبل عام.

ولكن قال متعاملون أنهم يتابعون عن كثب التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط خصوصا بين السعودية وإيران.

وسجل خام برنت 64.45 دولار في وقت سابق من الاسبوع وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2015 مع تفاقم التوترات السياسية في الشرق الأوسط بعد حملة تطهير شاملة لمكافحة الفساد في السعودية أكبر دولة مصدرة للخام في العالم والتي تتصادم مع إيران حول صراع دائر في اليمن.

وربحت العقود الاجلة لبرنت نحو 14% في الشهر الماضي وحده مدفوعة إلى حد كبير بدلائل على ان جهود منظمة أوبك، بالتعاون مع منتجين من خارجها لكبح الإنتاج، تساعد في الحد من فائض المعروض العالمي من الخام.

وأظهر تقرير "توقعات النفط العالمي 2017" لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" انها تتنبأ بارتفاع الطلب على خامها بوتيرة أبطأ من المتوقع في السابق خلال العامين القادمين إذ ان ارتفاع الاسعار بفضل سياستها لكبح المعروض يحفز نمو الإنتاج من منتجين منافسين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.