Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنتعاش المعادن من النحاس إلى الذهب مع استمرار ضعف الدولار

By يناير 15, 2018 655

قفز النحاس بأسرع وتيرة في شهرين وسجل الزنك أعلى مستوى جديد في عشر سنوات مع صعود المعادن الأساسية بفضل عوامل قوية من ضمنها ضعف الدولار وتضاؤل المخزونات واستمرار التوقعات القوية للطلب. وارتفع البلاديوم لمستوى قياسي جديد وسط موجة صعود لكافة المعادن النفيسة.

وقفز النحاس 2.1% وهي أكبر زيادة منذ 13 نوفمبر إلى 7.262 دولار للطن في بورصة لندن للمعادن. وصعدت كافة المعادن مع انخفاض مؤشر بلومبرج للدولار إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر مما يعزز الثقة في سوق يستمد دعما من علامات على انحسار الإمدادات وتعافي الطلب حول العالم.

وساعد تحسن توقعات الطلب في رفع مؤشر بلومبرج للسلع لأعلى مستوى في 11 شهرا. وقفز الذهب مع تراجع الدولار وتقييم المستثمرين لمخاطر حدوث إغلاق محتمل للحكومة الأمريكية في نهاية الاسبوع. وبلغ البلاديوم أعلى مستوى جديد على الإطلاق معززا مكاسب حققها يوم الجمعة وسط قيود على المعروض.

ويجعل ضعف الدولار السلع المقومة بالعملة الخضراء أرخص على حائزي العملات الأخرى. وقفز اليوان لأعلى مستوى في عامين مما يعطي المشترين في أكبر بلد مستهلك للمعادن في العالم قوة شرائية أكبر. وتعزز تغيرات العملة المعنويات تجاه السلع التي استفادت بالفعل من توقعات اقتصادية أقوى بالإضافة لتكهنات ان المواد الأولية التي تشمل المعادن تتجه نحو تحقيق مكاسب جديدة هذا العام.

وقال ريتشارد فو، رئيس قسم المبيعات في أسيا والمحيط الهادي لدى شركة Amalgmated Metal Trading، "وجهة النظر المتفائلة هي المتوافق عليه في السوق،  ومن الصعب جدا ان نرى تصحيحا عميقا في الاسعار من هنا". وأضاف "ضعف الدولار وأسواق السندات عامل أخر، لأنه إذا ارتفعت العوائد، يوجد خطر أكبر من التضخم".

وقال ديفيد ليبتون، النائب الأول لمديرة صندوق النقد الدولي، في مؤتمر بهونج كونج إن العالم يشهد "نموا أسرع في كل المناطق" مع إنتقال النمو العالمي من قوة لقوة.

وقفزت أيضا أسهم شركات التعدين في بورصة لندن حيث سجل سهم شركة جلينكور أعلى مستوى في أكثر من خمس سنوات وقفزت "فيدانتا ريسورسز" 7.8%.

وبالنسبة لكافة المعادن الأساسية، كان التحسن في العوامل الأساسية هو الأقوى في النيكل، حسبما قال محللون في بنك اوف امريكا ميريل لينش في رسالة عبر البريد الإلكتروني أرسلت اليوم الاثنين. وحتى مع بلوغ الإنتاج مستويات قياسية، قال البنك إن نمو الطلب فاق زيادات المعروض العام الماضي الذي حفز على السحب من المخزونات ودفع السوق لتسجيل عجز سيستمر في 2018.

وارتفع النيكل 1.4% إلى 12.900 دولار للطن مع انخفاض المخزونات التي تتعقبها البورصة لأدنى مستوى منذ نوفمبر 2016. وهبطت مخزونات الرصاص لأدنى مستوى في عامين بينما سجلت الطلبيات على الزنك أعلى مستوى منذ نوفمبر.

وارتفع الزنك 1.7% إلى 3.440 للطن وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2007. وصعد الرصاص 1.6% بينما زاد الألمونيوم 1%.

وارتفع القصدير 0.4% إلى 20.350 دولار للطن وهو أعلى مستوى في نحو ثلاثة أشهر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.