Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنتعاش الدولار وسط قلاقل اقتصادية عالمية

By آب/أغسطس 14, 2023 411

سجل الدولار أعلى مستوياته منذ أكثر من شهر اليوم الاثنين كملاذ آمن للمستثمرين القلقين بشأن الاقتصاد الصيني وإضطرابات عالمية أخرى، فيما تحولت مؤشرات وول ستريت للارتفاع قبل بيانات جديدة حول إنفاق المستهلك.

وكان مؤشر الدولار، الذي يتتبع العملة الخضراء مقابل سلة من ست عملات، مرتفعاً في أحدث تعاملات 0.19% عند 103.04، بعد تسجيله ـ أعلى مستوى منذ 7 يوليو.

وقفز الدولار على خبر أن القروض الجديدة الممنوحة من البنوك في الصين هبطت بحدة في يوليو على الرغم من قيام صناع السياسة بخفض أسعار الفائدة. ويتخوف المستثمرون أيضاً من أن يكون للأزمة في كانتري جاردن أكبر مطور عقاري خاص في الدولة تأثيراً ضاراً على مشتريي المنازل والمؤسسات المالية.

وتهاوت أسهم كانتري جاردن 18% إلى مستوى قياسي اليوم الاثنين بعد تعليق التداول على سنداتها الداخلية لأول مرة.

وتأرجحت المؤشرات الأمريكية الثلاثة الرئيسية وسط تداولات متقلبة، لتعكس إتجاهها بعد أن بدأت على خسائر طفيفة.

وأدت أيضاً مفاجئات في أماكن أخرى من العالم إلى تعزيز الشهية تجاه الملاذات الآمنة. ففي الأرجنتين، فاجأ الناخبون القوتين السياستين الرئيسيتين في انتخابات تمهيدية يوم الأحد، بتفضيلهم  دفع مرشح ليبرالي متشدد إلى المرتبة الأولى، والضغط على سندات الدولة.

وفي أعقاب ذلك، خطط البنك المركزي للدولة لرفع أسعار الفائدة 21% إلى 118% وخفض قيمة العملة قبل الانتخابات الرسمية للبلاد في أكتوبر.

ورفعت الشهية تجاه الملاذات الآمنة العوائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر. وسجل عائد السندات القياسية لأجل عشر سنوات 4.215%، وهو أعلى مستوى منذ 8 نوفمبر، قبل أن يتراجع إلى 4.150%.

كما ألقت مكاسب الدولار والسندات الأمريكية بثقلها على أسعار الذهب، التي انخفضت إلى أدنى مستوى منذ أكثر من شهر. وكانت أسعار الذهب في المعاملات الفورية منخفضة 0.12% عند 1911.10 دولار للأونصة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.