Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنوك ترفع توقعاتها لأسعار النفط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

By أبريل 15, 2024 129

أفضى هجوم إيران على إسرائيل في عطلة نهاية الأسبوع إلى تزايد المخاطر الجيوسياسية في سوق النفط على المدى القريب، والذي دفع البنوك لرفع توقعاتهم للأسعار.

أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخاً على إسرائيل في وقت متأخر يوم السبت رداً على ما يشتبه أنه هجوم إسرائيلي على قنصليتها في سوريا يوم 1 أبريل، في أول هجوم لها على الأراضي الإسرائيلية والذي يثير المخاوف من حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وقام بنك سيتي يوم الاثنين برفع توقعاته للنفط في المدى القصير إلى 88 دولار للبرميل من 80 دولار بفعل علاوة مخاطرة أعلى. لكن سيتي قال إنه يعتقد أن السوق الحالي لا يسعر حالياً إحتمالية صراع شامل بين إيران وإسرائيل من شأنه أن يدفع النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل.

وأضاف سيتي إن أي تهدئة قد تخفض الأسعار بحدة إلى الحد الأعلى من نطاق 70 دولار أو الحد الأدنى لنطاق 80 دولار للبرميل.

وأشار وزيران إسرائيليان كبيران إلى أن الرد الإنتقامي على إيران ليس وشيكاً وإن إسرائيل لن تتحرك بمفردها.

فيما قال سوستيه جنرال في رسالة بحثية إن الخطر الجيوسياسي من المرجح أن يصبح مترسخاً في أسعار الخام في المستقبل المنظور.

ورفع سوستيه جنرال توقعاته لخام برنت إلى 91 دولار للبرميل في الربع الثاني وللنفط الخام الأمريكي إلى 87.5 دولار، ويتوقع أن يبلغ برنت في المتوسط 86.8 دولار ونظيره الأمريكي 83.3 دولار في 2024.

وأضاف سوستيه جنرال "لازلنا ننظر إلى عمل عسكري مباشر بين الولايات المتحدة وإيران كخطر محدود، والذي زادت إحتماليته من 5% إلى 15% وبموجب مثل هذا السيناريو قد تقفز أسعار الخام بسهولة فوق 140 دولار".

في نفس الأثناء، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 81 سنتاً أو 0.9% إلى 89.64 دولار للبرميل بحلول الساعة 1335 بتوقيت جرينتش بينما نزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو 69 سنتاً أو حوالي 0.8% إلى 84.97 دولار. وكان الخامان القياسيان للنفط ارتفعا يوم الجمعة على توقع حدوث هجوم إنتقامي من قبل إيران.

وإنضمت بريطانيا وفرنسا وألمانيا ومفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية إلى واشنطن وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في الدعوة لضبط النفس في الصراع بين إيران وإسرائيل.

بدوره، قال بنك جي بي مورجان في رسالة بحثية إن توقعات النفط يبدو أنها تتوقف على أي رد عسكري إسرائيلي على الهجوم الإيراني.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.