Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تغلق عند أعلى مستوى في 12 أسبوعا وسط تفاؤل حول النمو

By حزيران/يونيو 05, 2018 619

ارتفعت الأسهم الأمريكية مسجلة أعلى مستوياتها منذ منتصف مارس مقتفية أثر نظرائها في أوروبا وأسيا حيث ساعد التفاؤل حيال أكبر اقتصاد في العالم المستثمرين في ان ينحوا جانبا مخاوف الحماية التجارية. وانخفضت أسعار السندات مما قاد العوائد للارتفاع لجلسة التداول الرابعة على التوالي.

وصعد مؤشر ستاندرد اند بور للجلسة الثانية على التوالي. ووافقت شكة مايكروسوفت على شراء موقع "جيت هب" الخاص بالتشفير على شبكة الإنترنت مقابل 7.5 مليار دولار مما ساعد في بلوغ مؤشر ناسدك المجمع مستوى قياسي مرتفع لأول مرة منذ مارس. وارتفع مؤشر ستوكس يوروب 600 بينما قفز مؤشر ام.اس.سي.اي لدول أسيا والمحيط الهادي على الرغم من ان الصين حذرت من أنها ستتراجع عن إلتزامات قطعتها على نفسها بشأن التجارة إذا نفذ الرئيس دونالد ترامب تهديدا منفصلا بفرض رسوم على الدولة الأسيوية.

وقال مارك هاكيت، رئيس بحوث الاستثمار لدى نيشن وايد فاندز جروب "المستثمرين يتجاهلون إلى حد كبير الأخبار الأخيرة عن الحروب التجارية، حيث تطغى قوة الاقتصاد وأرباح الشركات على الغموض المتعلق بالتجارة". وأضاف "حتى إذا تم تطبيق كافة رسوم الصلب والألمونيوم، ودخلت الرسوم الخاصة بسلع صينية بقيمة 50 مليار دولار حيز التنفيذ (بما يؤدي إلى رد انتقامي)، سيكون التأثير الاقتصادي محدودا مقارنة بإيجابيات الإصلاح الضريبي والإنفاق المالي وتحويل الشركات للأرباح".

وتحسنت شهية المستثمرين تجاه الاصول التي تنطوي على مخاطر بعد بيانات مبهرة للوظائف الأمريكية يوم الجمعة التي أعطت نهاية متفائلة لأسبوع دون ذلك هيمن عليه التهديد بنشوب أزمة جديدة في منطقة اليورو. ويبدو ان أغلب هذا القلق قد تلاشى بعد ان إستحوذت أخيرا الأحزاب القومية على السلطة في إيطاليا منهية أشهر من الجمود بينما أطاحت المعارضة بقيادة الاشتراكيين في إسبانيا برئيس الوزراء ماريانو راخوي من خلال تصويت حجب ثقة يوم الجمعة.

ولكن ربما يعود الاهتمام من جديد إلى التجارة. فيجتمع زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في كيبيك في وقت لاحق هذا الاسبوع مع تهديد الاتحاد الأوروبي وكندا بإتخاذ إجراءات إنتقامية ما لم يتراجع ترامب عن موقفه بشأن رسوم جديدة على الصلب والألمونيوم.

وعلى صعيد أخر، انخفض خام غرب تكساس الوسيط دون 66 دولار للبرميل بعد ان شددت لجنة بمنظمة أوبك على الحاجة لضمان ان تلبي الإمدادات طلبا متزايدا مما يضاف للتكهنات ان المجموعة ستنهي تخفيضاتها للإنتاج.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.