Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يقطع موجة خسائر بعد إنتقاد ترامب لقوة الدولار

By تموز/يوليو 20, 2018 801

ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة متعافية من أدنى مستويات في عام التي سجلتها في الجلسة السابقة بعد ان إنتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوة الدولار وزيادات أسعار الفائدة التي يجريها الاحتياطي الفيدرالي مما دفع العملة الأمريكية للانخفاض بحدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1229.23 دولار للأوقية في الساعة 1404 بتوقيت جرينتش وزادت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.4% إلى 1229.40 دولار للأوقية.

لكن مازال الذهب منخفضا نحو 1% هذا الأسبوع دون علامة تذكر على نهاية لموجة هبوط الأسعار التي محت 10% من قيمة الذهب منذ منتصف مايو.

وقال ماثيو تيرنر المحلل لدى مؤسسة ماكويري إن التراجعات تعود إلى صعود الدولار وخيبة آمل المستثمرين في المعدن.

وقال (بنك أوف أمريكا ميريل لينش) اليوم إن مخاوف الحرب التجارية دفعت المستثمرين الدوليين لضخ خمسة مليارات دولار في السندات هذا الأسبوع في حين سحبوا 1.2 مليار دولار من الذهب.

وأضاف تيرنر "لترى تحولا (في الأسعار) تحتاج شيئا يوقد شرارة هذا التحول".

وقال فواز رضا زاده المحلل لدى فوريكس دوت كوم إن أحد المحفزات قد يكون تراجعات حادة في أسواق الأسهم العالمية الذي ربما يقود المستثمرين نحو الذهب، كملاذ آمن. والمحفز الأخر ربما يكون ضعف للدولار، الذي قال تيرنر إنه يتوقع ان يراه في وقت لاحق من هذا العام أو العام القادم.

ورغم تدخل ترامب، مازال الدولار قريبا من أعلى مستوياته في عام اليوم حيث لم ذكر جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي شيئا هذا الأسبوع يناقض التوقعات بزيادة أسعار الفائدة مرتين إضافيتين هذا العام وأشار أن الولايات المتحدة تنتظرها عدة سنوات أخرى من النمو.

وفي نفس الأثناء، قلصت الصناديق الاستثمارية ومديرو المال صافي مراكز الشراء في بورصة كوميكس لأدنى مستوى في عامين ونصف مما ساعد في انخفاض الأسعار.

وخفضت الصناديق المتداولة في البورصة والمدعومة بالذهب التي تتعقبها رويترز بواقع 5.5%، أو 3.2 مليون اونصة، منذ منتصف مايو.

ولامس الذهب يوم الخميس 1211.08 دولار للأوقية وهو المستوى الأدنى منذ يوليو من العام الماضي.

وعلى الجانب الفني، قال محللون لدى سكوتيا موكاتا إن دعم الذهب عند 1204.90 دولار المستوى الأدنى للمعدن في يوليو 2017، في حين المقاومة عند 1234.70 دولار. وأضافوا إن المؤشرات الفنية تشير أن الأسعار ستتراجع بشكل أكبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.