Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إستقرار الذهب مع صعود الدولار بعد تعليقات الفيدرالي ووسط توترات تجارية

By آب/أغسطس 02, 2018 440443

إستقرت أسعار الذهب يوم الخميس بعد تقييم متفائل للاقتصاد الأمريكي من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي وتوترات تجارية بين واشنطن وبكين الذي عزز الدولار.

وخسر الذهب 11 بالمئة من قيمته منذ منتصف أبريل ليسجل أدنى مستوياته في عام مع صعود الدولار نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية والتصور أن الحروب التجارية ستلحق بالولايات المتحدة ضررا أقل من دول أخرى.

وتؤدي قوة الدولار إلى إضعاف الذهب لأنها تجعل المعدن أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى. وفي نفس الأثناء يتسبب ارتفاع عوائد السندات الأمريكية في جعل الذهب الذي لا يدر عائدا أقل جاذبية للمستثمرين.

لكن مع ارتفاع الدولار 0.3 بالمئة مقابل سلة من العملات في الساعة 1410 بتوقيت جرينتش، إستقر  نسبيا الذهب في المعاملات الفورية ليتداول منخفضا 0.1 بالمئة عند 1214.68 دولار للأوقية.

ونزلت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.4 بالمئة إلى 1223.20 دولار للأوقية.

ويجد الذهب دعما فنيا قويا بما في ذلك عند أدنى مستوياته الشهر الماضي 1211.08 دولار، الذي هو إرتداد نسبة 50 بالمئة لصعوده في النصف الأول من 2016، والمستوى النفسي المهم 1200 دولار للأوقية.

ولكن بحسب محللين لدى شركة سكوتيا موكاتا، تشير مؤشرات الزخم أن الأسعار ستواصل تراجعاتها وأن الذهب لم ينه بعد اتجاهه الهبوطي المستمر منذ منتصف يونيو.

وتعززت هذه التوقعات يوم الاربعاء بعد ان أشاد الاحتياطي الفيدرالي بقوة الاقتصاد الأمريكي، وعقب بيانات توظيف أفضل من المتوقع يومي الأربعاء والخميس.

وقال برنارد داهداه المحلل لدى ناتيكسيس إن الذهب قد يهبط إلى 1200 دولار قبل إعلان سعر الفائدة في سبتمبر.

لكن بعدها، أضاف إن تشديد السياسة النقدية في اقتصادات أخرى قد يبدأ في دفع الدولار للانخفاض ويساعد الذهب على التعافي فوق 1300 دولار العام القادم.

وقد رفع بنك انجلترا أسعار الفائدة اليوم الخميس في حين يخطط أيضا البنك المركزي الأوروبي لإنهاء إجراءاته التحفيزية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

251139 comments

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.